رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الإثنين 26/فبراير/2018 - 01:52 م

«من الأرشيف»: «مصادر» تكشف «مرشح الإخوان» أمام «مبارك» في انتخابات 2005

«من الأرشيف»: «مصادر»
أحمد الجدي - مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/8134

فجّرت مصادر داخل الإخوان مفاجأة من العيار الثقيل عندما أكدت وجود نية من الجماعة لمنافسة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية أو نجله جمال مبارك حال عدم اندلاع ثورة 25 يناير.

وكشفت تلك المصادر - التي رفضت نشر اسمها- هوية هذا المرشح الإخواني لانتخابات الرئاسة والتي بدأت تجهزه من 2009 كي يكون ممثلا للجماعة في أول انتخابات رئاسية تشارك فيها على الرغم من علمهم باستحالة فوزه بها، ألا وهو الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنحل والقيادي الإخواني البارز.

وأشارت المصادر الإخوانية إلى أن هناك استطلاع رأي سري تم في الجماعة حول هذه الفكرة فاز فيه عصام العريان بنسبة 95% كونه كان الرجل السياسي الأول في التنظيم وصاحب شعبية جارفة جعلت الجميع يختاره لتولي هذه المهمة التي لم يكتب لها أن تتم.

وبعد اندلاع ثورة 25 يناير، وسقوط نظام الرئيس الأسبق مبارك، توقع أعضاء الإخوان الدفع بعصام العريان كمرشح للجماعة في انتخابات الرئاسة إلا أنه خرج تماما من حسابات التنظيم حتى إنه لم يتم اختياره كبديل في حال عدم ترشح خيرت الشاطر وذلك لوجود قناعة من الجماعة بمشاركة الشاطر في تلك الانتخابات واستحالة أن يكون مرسي هو المرشح الرسمي للجماعة كما حدث وتحققت المفاجأة غير المتوقعة بفوزه في تلك الانتخابات.