رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الجمعة 29/ديسمبر/2017 - 02:15 م

الداخلية تكشف مخطط الإرهابيين لتفجير كنيسة مارمينا

عناصر الداخلية- أرشيفية
عناصر الداخلية- أرشيفية
محمود إبراهيم
aman-dostor.org/5234

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية بأن الأجهزة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مار مينا بحلوان تصدت لمجهول يستقل دراجة بخارية حال محاولته اجتياز النطاق الأمنى الخارجى للكنيسة.

وأوضح أن قوات الأمن قامت بالتعامل الفورى معه ونجحت فى إلقاء القبض عليه عقب إصابته وضبط معه سلاح آلى و5 خزينة "150 طلقة" وعبوة متفجرة قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة، لافتًة إلى أن  الهجوم أسفر عن استشهاد أمين شرطة و6مواطنين وإصابة 4 آخرين من بينهم أمين شرطة تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج.

وتشير المعلومات إلى أن الإرهابى المشار إليه كان يستهدف اختراق النطاق الأمنى من خلال إطلاق أعيرة نارية ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين إلا أن سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حال دون ذلك.

وأوضحت الشرطة، أن  الإرهابي المشار إليه من أبرز العناصر الإرهابية النشطة وسبق له القيام بالعديد من الحوادث الإرهابية والتى أسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمواطنين.

وذكرت أن الإرهابى كان قد أطلق عدد من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس قبل إقدامه على إرتكاب الواقعة مما أسفر عن استشهاد مواطنين كانا داخل المحل.. وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وكانت مصادر أمنية نفت لـ"أمان"، مقتل منفذ الهجوم بعد تردد أنباء عن تصفيته جراء تبادل إطلاق النار، مؤكدةً أنه مصاب، وتم نقله للمستشفى، للتحقيق معه والحصول على كل المعلومات الخاصة بالمخططين لتلك العملية الإرهابية.

وظهر الإرهابي في فيديو متداول مقيدا بـ "الكلابشات" بعد أن اكتشف رجال الأمن استمراره تنفسه وعدم مقتله رغم إصابته بطلقات نارية أثناء تبادل إطلاق النار بينه وبين الأمن في محيط الكنيسة.

وأوضحت أنه تم إلقاء القبض على الإرهابي الأخر الهارب في الهجوم.

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ"أمان"، أن الإرهابيين كانوا يستهدفون ثلاثة كنائس لإثارة الفوضى، هي كنيسة مارمينا، وكنيسة الأنبا ويصا أنطونيوس، وكنيسة ملاك بحلوان.

هذا في الوقت الذي أعلنت فيه قناة "سي بي سي إكسترا"، في نبأ عاجل، أنه تم العثور على جثتين آخرتين في أحد الشوارع الجانبية أمام كنيسة «أطلس»، ضربا بالرصاص.

وأعلنت وزارة الصحة، الحصيلة الأولية للهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة مارمينا. وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن الحادث أسفر عن 9 شهداء و5 مصابين. يشار إلى أنه تم القبض على الإرهابي منفذ الهجوم وهرب آخر.