رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
الأربعاء 27/ديسمبر/2017 - 12:54 م

أصوات المؤذنين.. المشكلة والقصة الكاملة

أصوات المؤذنين..
أحمد الشوربجي
aman-dostor.org/5136

أثارت الفنانة شيرين رضا، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أنتقدت أصوات المؤذنين اثناء استضافتها في برنامج "أنا وأنا" على قناة "أون"، وذلك بعد عرض تويتة قديمة لها تقول فيها: أعتقد إن قرار توحيد الأذان لازم يتنفذ وبسرعة لأن فيه مؤذنين صوتهم يكفر البنى آدمين الموحد.

وبعد عرض التويتة علقت شيرين رضا قائلةً:«إيه الغريب؟ كلنا بنقول ده، في أطفال بيصحوا مفزوعين، هو ده أسلوب الصلاة؟ يالا أفزعك علشان تصلي».

وقالت أيضاً: «وبعدين الراجل اللي بيجعرلي في الميكرفون ده، هو انت مش سامع صوتك ولا انت قاصد تعمل كده؟.. دي أسئلة عندي، هو فين قرار توحيد الآذان؟.. هو احنا مش عايزين سياحة؟ ليه أجانب وهم ماشيين في الشارع يسمعوا الجعير ده».

وتابعت: «في شوارع صغيره بيكون الميكرفون فيها حتى وانتي قافلة الشبابيك تجننك، طيب انت مش محترم كل الناس اللي حواليك دي يا أخي ومعلي الفوليوم أوي كده ليه؟ ده مالوش دعوة بالدين».

وحينما وجه لها سؤال «رأيك ليه ما اتنفذش القرار ده؟» أجابت: «أنا ماعرفش، أنا مش مسؤولة.. أنا كان نفسي أبقى مسؤولة عن حاجات كتيرة علشان كنت خلتها تتنفذ.. حاجات صغيرة هتساعدنا كلنا في حياتنا بس ليه ما بتتنفذش أنا ما أعرفش؟ مشغولين عننا بإيه؟».

هجوم مواقع التواصل الاجتماعى

وعقب تصريحات شرين رضا السابقة  شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك وتويتر حملات ضد شيرين رضا، وأطلقوا العديد من الهاشتاجات التى تهاجمها. 

لم يقتصرالهجوم على شرين رضا على مواقع التواصل الإجتماعى إنما أمتد لدوائر متعددة تشمل رجال دين وفنانين حتى المؤسسات الرسمية فمن هم  أبرز المهاجمين أو المعارضين ومن هم أبرز المؤيدين؟  

اللجنة الدينية بالبرلمان ضد شيرين

النائب شكري الجندي وكيل اللجنة الدينية بالبرلمان أدان تصر وصف الفنانة شرين رضا لأصوات المؤذنين بالجعير، متسائلا: كيف يوصف أصوات المؤذنين بالجعير؟ على الرغم من أن الأذان يستخدم للعلاج النفسي والروحاني، ولا يمكن أن يكون مزعجا لأحد,  وكيف يذكر اسم الله ويكون وراءه إزعاج؟

وقال: أنه على مدار عمره يستمع للأذان لأنه سبب للراحة والطمأنينة، وطالب شيرين رضا بمراجعة نفسها فيما أبدته والاعتذار عن تصريحاتها،  وفى الوقت نفسه دعا وزارة الأوقاف بمراعاة اختيار أصوات المؤذنين من خلال عمل دورات تدريبية لبعضهم فى كيفية أداء الأذان.

لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

الآذان خط أحمر هكذا قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب فى معرض تعقيبها على تصريحات الفنانة شرين رضا حيث قالت: إن الآذان يجب على الجميع إحترامه، لأنه سنة عن الرسول الكريم، ولا يجوز لأى شخص التطاول على الدين، لأن الدين خط أحمر لايجب المساس بهلا من القريب أو البعيد. وتابعت أيضا: أن كلام شرين رضا يعبر عن رأيها الشخصى، ولكنه غير مقبول، مشيرة إلى ضرورة إحترام جميع المصريين الآذان.

كلام شرين خطأ وغير مؤدب

وكان أبرز المنتقدين لشيرين رضا أيضاً الدكتور "حذيفة المسير" أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر حيث قال من خلال لقائه في برنامج عم يتسائلون عن كلام شرين رضا أنه: (كلام خطأ وغير مؤدب في التعامل مع هذه القضية)،  وتابع قائلاً: أن القاهرة معروفة منذ القدم بأصوات المؤذنين التي تعلو في كل مكان، ولم يتضايق السياح أو يشتكوا من أصوات المؤذنين كما تقول شيرين رضا.

- الفنانة أحلام

واستنكرت الفنانة أحلام أيضاً تحريحات شيرين رضا وكتبت تقول: "صوت الأذان جعير حسبي الله ونعم الوكيل فيك .. يعني سو كلاس"، وتابعت في تغريدة أخرى قائلة: "لو سمحتوا الاستاذة الفاشلة تبي صوت موسيقى هادية عشان ماحد يزعجها طال عمرها .. بس نبي نعرف ايش نوع الموسيقى شرقي ولا غربي .. شر البلية ما يضحك .. حسبي الله ونعم الوكيل".

حلمى بكر

سخر الملحن حلمى بكر من شيرين رضا عقب تصريحاتها عن الآذان قائلاً: هل تعرف شيرين رضا اليوم فيه كام فرض

عمرو أديب

علق الإعلامي عمرو أديب، على حالة الضجة التي أثيرت حول تصريحات الفنانة شيرين رضا بشأن صوت بعض المؤذنين، قائلا: "ده أنتم منتفضتوش كده يوم القدس.. إحنا عندنا مصايب أكبر".

وأضاف "أديب"، خلال ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "on e"، مساء الثلاثاء، أن تصريحات شيرين رضا تحولت إلى قضية قومية، مضيفًا: "سيبكم من شيرين رضا، هى مش هترجع المايه، ولو غلطانة ربنا هيحاسبها".

نقابة المهن التمثيلية والأذان

لم يكن لنقابة المهن التمقيلية رأى حيث فى هذه القضية رغم توقع البعض خروج بيان من النقابة بشأن هذا الأمر حيث أكد الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أنه لا نية لتوقيع أي عقوبة على الفنانة شيرين رضا بعد تصريحاتها الأخيرة عن الأذان، مشيرًا إلى أن النقابة لا تعاقب أحد من أعضائها على تصريحاته وآرائه الشخصية.

الشيخ طه عبدالوهاب

فى حين قال الشيخ طه عبد الوهاب خبير المقامات ومحكم القرآن الكريم، إن وظيفة المؤذن رسالة مهمة، ولا بد أن يكون فيه عدة صفات ليقوم بهذه المهمة المقدسة فأولاً لازم يكون مسلم عاقل، فصيح اللغة، ولا يكود عنده أخطاء فى النطق، فالبعض ينطق الله أكبر، بإضافة حرف الواو أو مد، ولابد أن يكون مثقف لغويا".

رد شيرين على الهجوم

فى حين تجاهلت شيرين رضا الانتقادات والهجوم الشديد الموجه إليها وما تعرضت له خلال الأيام الماضية بسبب تصريحاتها عن الآذان وقررت الرد على الانتقادات بالاحتفال مع جمهورها بأعياد الكريسماس ورأس السنة مغردة على حسابها بتويتر .

الشخ الشعراوى: غوغائية تدين باطلة

فى حين قال الشيخ الشعراوى فى مقطع فديو قديم عبر قناة أزهرى عن الأذان بصوت عالى من خلال الميكروفونات: هذه غوغائية تدين.

حكمها أنها باطلة باطلة اللى نايم طول النهار وبعدين يطلعلى قبل الفجر بساعة يهبهب وناس عايزه تنام وناس مريضه شوف الميكرفون ده أكبر نقمة منيت بها الأمة الحديثة لأنه هيعمل صمم عند الناس.

وزارة الأوقاف ترد

قال الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إن تصريحات الفنانة شيرين رضا، لا يمكن أبداً بأى حال من الأحوال أن تعارض الآذان، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن يكون الدين أو شعائر الإسلام قبيحة مردفاً: "تفهمنا كلمة الفنانة وما قالته قد يكون غيرة زائدة على الإسلام".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، مع الإعلامى محمد الباز، أن قرار الآذان الموحد كان صائباً ولكن بعد ثورة 25 يناير، تم سرقة بعض ريسيفرات التى كانت تستقبل البث الفضائى تم سرقتها.

وأوضح طايع، أن الآذان سنة مشروعة، وهى لغة الإعلام بدخول وقت الصلاة، ويتحقق بمجرد سماع الآذان، موضحًا أن الآذان عندما شُرع كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لبلال "أذن يا بلال فإنك أندى صوتاً".

تابع: "يجب أن يستخدم الميكروفون في المساجد للأذان ، وليس فقط لإقامة الشاعر وإقامة الصلوات، والطاعة ليست بدعوة الناس للصلاة بصوت ينفرون منه، بل أن الدين الإسلامي بضاعة فلابد أن تعرض بأفضل عرض وأفخم صوت، لكن خطبة الجمعة فقط مسموح بها في الميكروفون".