رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 01:50 م

وثائق تكشف خطة داعش لتهريب محتجزى مخيم الهول (تقرير)

مخيم الهول
مخيم الهول
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/38234

بعدما فشل الكثير من المحاولات لإعادة مواطني مخيم الهول وغيره من مخيمات اللاجئين من الدواعش في شمال شرق سوريا، ظهرت وثائق تكشف نوايا التنظيم الإرهابي عن تحرير المحتجزين واستعادة قوة التنظيم من جديد.

هذا إلى جانب خشية العديد من المحللين أن تصبح مخيمات عائلات الدواعش مثلها مثل سجن بوكا العراقي الذي نما فيه تنظيم داعش.

وأكد محللون لوكالة "فرانس برس" أن النساء والأطفال الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين الدواعش ولاسيما مخيم الهول ربما يصبحون "الجيل المقبل من مقاتلي التنظيم المتطرف".

وأشار المحللون إلى أن تلك المخيمات والتي تقع تحت سيطرة الإدارة الكردية الذاتية تؤوي عشرات الآلاف من عائلات الدواعش داخل "منشآت هشة تفتقر إلى حد كبير للإجراءات الأمنية المحكمة".

وثيقة تؤكد تربص داعش

كشف الأستاذ في كلية الحرب البحرية الأمريكية كريغ وايتسايد أنه قد اطلع على وثائق لتنظيم داعش توضح أنه لا يزال يخصص اعتمادات مالية لعملية تحرير المحتجزين في المخيمات. وشدد على أن مخيم الهول ما هو إلى (مخزون بشري موقوت).

وقد أعرب "كريغ" عن تخوفه من قدرة داعش على شن هجوم ضد المخيم متى يشاء لإطلاق سراح المحتجزين به. كما توقع العديد من الخبراء احتمالية تعثر القوات الكردية على التعامل مع هذه المسألة في نهاية المطاف، وقد أجمعوا على أن الوضع في مخيمات اللاجئين الدواعش أشبه بالمياه الراكدة التي سرعان ما ستتحول إلى بؤرة ومستنقع متفجر.