رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الخميس 07/أكتوبر/2021 - 02:22 م

ما الصلة بين الإرهاب والجرائم المنظمة العابرة للحدود؟ مصر تكشف التفاصيل

 ما الصلة بين الإرهاب
سارة شلبي
aman-dostor.org/38144

قال محمد فؤاد، مدير الوحدة الدولية لمكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية، إن مصر أكدت أن التهديدات الإرهابية المتزايدة التي تواجهها دول مختلفة في جميع أنحاء العالم، خاصة الإفريقية منها، تتطلب تعزيز التنسيق الدولي لمواجهتها.

جاء ذلك في بيان مصر خلال الاجتماع الـ19 للجنة التنسيقية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي عقد أمس، الأربعاء، بحضور الدول الأعضاء في المنتدى والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمكافحة الإرهاب.

واستعرض فؤاد نتائج الاجتماع الرابع الذي عقدته مجموعة عمل منطقة شرق إفريقيا، برئاسة مصر والاتحاد الأوروبي في 13 سبتمبر، والتي ركزت على الصلة بين الإرهاب والجرائم المنظمة العابرة للحدود.

وأكد استعداد مصر لمواصلة تنفيذ خطة مجموعة العمل لعام 2021-2022 لدعم قدرات الدول الإفريقية في مكافحة الإرهاب والتفكير المتطرف.

وأشار فؤاد إلى التجربة المصرية الرائدة في مكافحة الإرهاب والتفكير المتطرف، مؤكدا التزام مصر بتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال مع الدول الأعضاء في المنتدى، خاصة الإفريقية منها.

وعلى مدى السنوات السبع الماضية تحارب مصر الإرهاب خاصة في شمال سيناء، واستهدفت الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء البلاد المصلين المسيحيين والمسلمين وقوات الشرطة والجيش والمدنيين.

وعلى الصعيد الدولي، أشاد تقرير صادر عن خبراء من مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في يونيو، بتعاون مصر مع أكثر من 38 دولة حول العالم في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله.

وقال التقرير، الذي قيّم تنفيذ عمليات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إن هذا التعاون أسفر عن القبض على العديد من الإرهابيين وتفكيك شبكات تمويل الإرهاب، وإبلاغ الدول الأخرى بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب، وضبط الأموال في الحدود.

كما ساعد التعاون البلدان المعنية في السيطرة على العديد من الشبكات الإجرامية وكشف الخلايا الإرهابية وتفكيكها وملاحقتها، والقضاء على الجماعات الإرهابية في مصر، حسب التقرير.