رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 05:39 م

«متطرفو العالم سعداء».. الاتحاد الأوروبى يعلن مخاوفه من موجات إرهابية قادمة من أفغانستان

«متطرفو العالم سعداء»..
aman-dostor.org/38112

"متطرفو العالم سعداء".. هذا ما قاله البرلمان الأوروبي عن التطورات الأخيرة في أفغانستان، معتبرا أن التهديدات الإرهابية ضد البلدان الأوروبية باتت واردة أكثر من السابق، بعد وصول حركة طالبان إلى الحكم هناك.

وشدد في مشروع قرار، يصوت عليه اليوم الخميس، على أن المتطرفين في العالم باتوا اليوم يشعرون بنوع من النشوة إثر انتصار طالبان، كما نبّه إلى أن الأزمة هناك لم تعد تهدد الشعب الأفغاني فقط، بل أصبحت تهديداً للأمن الأوروبي بشكل كامل.

وأشار إلى أن أفغانستان باتت تواجه خطر كارثة إنسانية، حيث تعاني من نقص في المياه والغذاء والدواء، موضحاً أن 18 مليون إنسان باتوا في حاجة للمساعدة، من بينهم 14 مليونا يواجهون انعدام أمن الغذاء.

وزيادة المخاوف الأوروبية من زيادة التهديدات الإرهابية بعد وصول طالبان إلى الحكم لم تكن وحيدة، فقد ألمح رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، لأعضاء مجلس الشيوخ، الشهر الماضي، بأنه يتوقع أن يغير المسئولون الأميركيون تقييماتهم السابقة حول وتيرة إعادة تشكيل الجماعات الإرهابية في أفغانستان، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة قد تواجه زيادة في "التهديدات الإرهابية من أفغانستان" التي تديرها طالبان الآن.