رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
السبت 18/سبتمبر/2021 - 07:31 م

بالرصاص الحى.. هكذا أعدمت جماعة الحوثى 9 فى صنعاء أمام المارة

بالرصاص الحى.. هكذا
وكالات
aman-dostor.org/38102

أعدمت جماعة الحوثيين 9 أشخاص في صنعاء اتهمتهم بالتورط في استهداف رئيس مجلسها السياسي، صالح الصماد ،عام 2018، حسبما ذكرت تقارير عربية وأجنبية.

وجرى الإعدام رمياً بالرصاص في ساحة التحرير بصنعاء، السبت، وقالت الجماعة إن "المتهمين التسعة اتهموا وأدينوا بالتورط في قتل الصماد"، زاعمة أن التهم الموجهة لهم تشمل "التجسس ونقل معلومات حساسة" إلى التحالف العربي في اليمن.

وكان الصماد يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، ولقي مصرعه في 2018 إثر ضربة جوية بمدينة الحديدة المطلة على الساحل الغربي للبلاد.

وكان وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، قد حذر، في وقت سابق الجمعة، جماعة الحوثي من إعدام 9 من أبناء محافظة الحديدة، مشيراً إلى أن بينهم طفلاً.

وكتب الإرياني على تويتر: "نحذر من تدشين ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران لأعمال القتل الجماعية للمدنيين المناهضين لمشروعها الانقلابي، بإعدامها 9 من أبناء محافظة الحديدة بينهم طفل، بعد إخضاعهم لمحاكمة صورية بتهم ملفقة في إحدى المحاكم غير القانونية الخاضعة لسيطرتها، ونحملها المسئولية الكاملة عن حياتهم".

وأشار وزير الإعلام اليمني إلى أن "أوامر القتل التي أصدرتها ميليشيا الحوثي بحق المدنيين التسعة جريمة قتل عمد مكتملة الأركان".

وذكر أنها تمثل استنساخاً لـ"نموذج نظام الملالي الإيراني في تصفية المعارضين السياسيين منذ الثورة الخمينية، ولا تختلف عن جرائم الإعدام الميداني التي نفذتها التنظيمات الإرهابية (القاعدة، داعش) في مناطق سيطرتها".

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأميركي بالضغط على جماعة الحوثي لوقف تنفيذ الإعدامات.