رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 02:55 م

«الإمبراطورية المالية لطالبان».. هذه وسيلة الحركة لبناء اقتصادها فى أفغانستان (تقرير)

طالبان
طالبان
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/38094

رغم أن حركة «طالبان» قد وعدت في الشهر الماضي المسئولين السابقين بحكومة أشرف غني، وعلى رأسهم رئيس الحكومة ذاته، بالعفو عنهم والسماح لهم بالعيش في أفغانستان بأمان، بل ووعدت من فروا منهم بالعودة لأرض الوطن آمنين سالمين- إلا أنها، كما فعلت في أكثر من وعد سابق لها، تتنصل منه عن طريق التعدي على خصومها بل وقتل بعضهم ثم الخروج بالتكذيب.


لكن هذه المرة، فعلة الحركة واضحة للعيان، حيث إنها قررت بناء اقتصادها الجديد من أموال المسئولين بالحكومة السابقة، فاليوم قد صادرت حركة طالبان ما يصل إلى 6 ملايين دولار أمريكي ونحو 15 سبيكة ذهبية من منزل نائب الرئيس الأفغاني السابق في ولاية بنجشير، أمر الله صالح.

وأشارت وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية، إلى أن مسئولا في الحكومة قد أعلن عن طريق فيديو مصور عن أنه تمت مصادرة هذه الأموال والسبائك الذهبية.

يذكر أنه في وقت سابق قد أعلن المتحدث باسم طالبان عن رفع علم الحركة فوق القصر الرئاسي في كابول يوم السبت الماضي، وأكد ذلك أحمد الله متقى، رئيس فرع الوسائط المتعددة في اللجنة الثقافية لطالبان، بقوله إن الملا محمد حسن أخوند، رئيس الحكومة المؤقتة لطالبان، قد رفع العلم الأبيض المكتوب عليه الشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" في حفل بسيط.. وفقًا لما نشرته وكالة «أسوشيتد برس».