رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 06:49 م

«لا نأوى الظواهرى ولا نسمح لتدريب أو تجنيد عناصر القاعدة».. «طالبان» تتبرأ من إيواء زعيم القاعدة فى أفغانستان

«لا نأوى الظواهرى
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/38091

أعلن محمد نعيم، المتحدث باسم حركة طالبان، اليوم، تبرؤ الحركة من التقارير التي تتحدث عن إيوائها زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري على الأراضي الأفغانية.


وأكد "نعيم" لوكالة "سبوتنيك" أن هذه الأنباء لا علاقة لها بالحقيقة.

في سياق متصل، أكد محمد سهيل شاهين، المتحدث باسم حركة طالبان، يوم السبت الماضي، أن الحركة قد تعهدت بعدم السماح لتواجد أي تدريب أو تجنيد أو مركز لجمع الأموال لعناصر تنظيم القاعدة، وذلك أثناء المفاوضات الأفغانية التي تمت في قطر.

وأشار "شاهين" إلى أن طالبان لن تسمح نهائيًا باستغلال أراضي أفغانستان ضد أي دولة أخرى. وأضاف أن التقارير التي تتحدث عن تواجد تنظيم القاعدة في البلاد لا تعكس الحقيقة.

يذكر أنه في وقت سابق أعلن مايكل موريل القائم بأعمال جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكي السابق أن الظواهري يعيش في أفغانستان بعد أن وفرت له حركة طالبان المأوى.

وقد عاد الظواهري إلى الظهور مجددًا في مقطع مصور يوم السبت الماضي بالتزامن مع الذكرى الـ20 لهجمات 11 سبتمبر بأمريكا، وذلك بعد انتشار شائعات عن احتمالية وفاته.

تاريخ سابق من الدعم للقاعدة

في عام 2001، رفضت حركة طالبان تسليم أسامة بن لادن زعيم القاعدة السابق إلى الأمم المتحدة بعد تفجير سفارتي أمريكا في تنزانيا وكينيا.

كما قد رفضت الحركة في وقت لاحق تسليم "بن لادن" أو أي عنصر من عناصر القاعدة عقب الهجمات على برجي التجارة العالمية في نيويورك في 11 سبتمبر 2001.