رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 07:31 م

برّأت السعودية.. ماذا كشفت وثيقة هجمات 11 سبتمبر عن ممولى القاعدة

برّأت السعودية..
aman-dostor.org/38089

"لم تقدم التحقيقات أي دليل على تورط الحكومة السعودية بأي شكل من الأشكال في تلك الهجمات المروعة".. هذا هو ما حوته الوثيقة المكونة من 16 صفحة والتى رفع عنها مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) السرية مؤخرا فى أمريكا، والتي تتعلق بالفترة التي سبقت هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

فيما لم تجد لجنة أمريكا أي دليل يفيد بأن السعودية موّلت تنظيم «القاعدة» الذي وفرت له حركة «طالبان» الأفغانية ملاذا آمنا آنذاك، حسبما نقلت وكالة «رويترز»، اليوم الأحد، بناء على ما كشفته تلك الوثيقة.

وكان المسئولون السعوديون الحاليون والسابقون قد أكدوا مرارا أنه لا علاقة للحكومة بتلك الهجمات الإرهابية، وشددت السفارة السعودية في واشنطن، فى بيان لها قبل أيام (8 سبتمبر)، على أن المملكة تؤيد دوما الشفافية فيما يخص أحداث 11 سبتمبر، وترحب بنشر السلطات الأميركية الوثائق المنزوع عنها السرية المرتبطة بتلك الهجمات.

واعتبرت في حينه أن الوثيقة التي سيكشف عنها، كما التحقيقات السابقة ومنها لجنة 11 سبتمبر، لم تظهر أي دليل على الإطلاق يشير إلى أن حكومة السعودية أو أيا من مسئوليها كانوا على علم مسبق بالهجمات الإرهابية، أو كانوا متورطين بأي شكل من الأشكال في التخطيط لها أو تنفيذها.