رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الخميس 09/سبتمبر/2021 - 12:33 م

"جلد للنساء وتوعد للمتظاهرين والتحفظ على الأموال".. تعرف على قرارات طالبان بعد تشكيل حكومتهم الجديدة (تقرير)

جلد للنساء وتوعد
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/38082

بعد التمكن من زمام الأمور في أفغانستان والتأكد من فرض السيطرة الكاملة على البلاد. وفي أحدث قرار لها بعد تشكيل الحكومة الجديدة، أعلنت طالبان اليوم الأربعاء عن أن محافظ البنك المركزي الأفغاني أصدر قرارا بتجميد حسابات المسئولين الأفغان السابقين المحسوبين على حكومة أشرف غني.

المظاهرات بالموافقة والرد بالقانون
إلى جانب ذلك، توعدت حركة طالبان كل من يريد التظاهر بالرد بشكل قانوني صارم لأن المظاهرات بعد اليوم يجب أن تتم بتصريح من وزارة العدل وأن من يخالف شروط الحصول على إذن التظاهر سوف يتعرض لرد فعل قانوني سيئ.
كما أشارت الحركة إلى أن المظاهرات تتم بتمويل من جهات خارجية للتحريض على الاحتجاجات، مشددة على ضرورة الإبلاغ عن التظاهر قبل 24 ساعة من تنظيمها.

جلد الأفغانيات بالسياط وتحديد بالسلاح
شهدت الأراضي الأفغانية خلال الأيام الماضية تظاهرات نسائية تطالب طالبان بحقوق المرأة. وظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوضح مدى عنف الحركة تجاه النساء حيث ظهر فيه قيام بعض عناصر من طالبان بجلد النساء الأفغانيات المتظاهرات بالسياط وسط صرخات متعالية منهن قائلين "حرية حرية".

بالإضافة إلى ذلك، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، صورة تظهر توجيه عنصر من طالبان رشاشه في وجه امرأة أفغانية مشاركة في المسيرة ضد الحركة.
ليس هذا فقط، بل قامت عناصر الحركة بتفريق المتظاهرات عن طريق إطلاق رصاص حي في الهواء كما أظهرت بعض مقاطع الفيديو والمسلحين وهم ينهالون على النساء المشاركات في المظاهرات بالقرب من القصر الرئاسي في كابول بالهروات.

تأكيد الإرهاب بالتقارير
يذكر أنه في شهر أغسطس الماضي، أكدت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، أنها تلقت تقارير موثوقة عن انتهاكات خطيرة تفعلها حركة طالبان في أفغانستان تشمل فرض قيود على النساء وإعدام المدنيين دون الاحتكام للقضاء.