رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الثلاثاء 30/مارس/2021 - 02:47 م

بالأرقام.. أعداد العناصر البريطانية فى صفوف دواعش سوريا (تقرير)

داعش
داعش
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/34457

ذكرت دراسة أعدتها وحدة الدراسات والتقارير 8 التابعة للمركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات أن تنظيم داعش الذي يعد طرفًا في الصراع بسوريا والعراق منذ عام 2011 قد شهد زيادة غير مسبوقة في أعداد المنضمين إليه من العالم الغربي (المقاتلين الأجانب). ورغم ذلك، فمع الخسائر المالية والإقليمية التي شهدها التنظيم من عام 2015، قد تضاءلت أعداد المقاتلين الأجانب المنضمين إليه من دول أوروبا الغربية.

كما يرغب العديد من عناصر داعش المنتمين لدول الغرب فى العودة لبلدانهم الأصلية وهو ما يضع دولهم في مأزق أمام التهديدات الأمنية التي من المحتمل أن يواجهوها قبل عودتهم.

أعداد البريطانيين في صفوف دواعش سوريا
كما ذكرت الدراسة أعداد العناصر البريطانية المنضمة لتنظيم داعش في سوريا والعراق حيث قالت إنه وفقًا لتقرير المركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي (ICSR) فإن أعداد المقاتلين الأجانب في سوريا يتراوح ما بين 5 آلاف و11 ألف مقاتل من 74 دولة.

ويقدر هذا التقرير أن خمس هذا العدد من مواطني دول أوروبا الغربية، وأن معظم مجندي داعش من الأجانب يأتي من بريطانيا (43-366).

يؤكد جيل دي كيرشوف – منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب – معلومات هذا التقرير حول أعداد مجندي دواعش سوريا من أوروبا الغربية من خلال تقرير أعده عام 2020 قائلًا فيه إن عدد عناصر داعش في سوريا من دول الاتحاد الأوروبي قد زاد من 500 فرد إلى ما يزيد على 3000 فرد.

وفي عام 2021 نشر موقع "University of Birmingham" تقريرا يشير إلى أن سوريا والعراق قد استقبلوا ما يصل إلى 5 آلاف مواطن أوروبي كمقاتلين أجانب في صفوف داعش. ويصل عدد مواطني بريطانيا منهم إلى 800 فرد؛ من بينهم 20% من النساء والأطفال.

أعداد دواعش بريطانيا في سجون سوريا
أكدت إحدى المحاكمات التي تمت بعد انهيار التنظيم الداعشي في مارس عام 2019 أن القوات الكردية قد احتجزت في سجون سوريا عناصر تابعة للتنظيم من بينهم 10 رجال و30 امرأة يحملون الجنسية البريطانية. ويحتمل أن هذه العناصر سوف تواجه محاكمتها داخل سوريا نظرًا لعدم رغبة المملكة المتحدة في استعادتهم لما يشكلونه من خطر أمني وقومي على البلاد.