رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الوثيقة
الإثنين 29/مارس/2021 - 08:51 ص

تفاصيل تمويل الإرهابية «علا القرضاوى» للإرهاب

علا القرضاوي
علا القرضاوي
نجلاء رفاعي
aman-dostor.org/34455

«علا القرضاوي».. ابنة الهارب يوسف القرضاوي، لم ترث عنه الاسم فقط لكن أيضا قناعاته وأفكاره المتطرفة، وكرست نفسها وأموال زوجها لممارسة العنف والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

تواجه علا القرضاوي تهما تتمثل في تمويل التنظيم الإرهابي، والمشاركة في تنفيذ مخطط أعدته جامعة الإخوان لتمويل جماعات العنف داخل مصر، وإنشاء مسارات جديدة للتدفقات النقدية القادمة من الخارج بطرق غير شرعية، لتمويل التحركات الخاصة بعناصر العنف التابعة لجماعة الإخوان، وتمويل عملياتهم.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا بمصر بالقضية رقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة أن ابنة القرضاوي كانت تتولى الدعم المباشر لعناصر الجماعة وتمويل تسليحهم، مضيفة أن ابنة القرضاوي كانت تتلقى تكليفات مباشرة بالقوائم المالية، وأرقام الحسابات البنكية غير المعروفة لعدد كبير من قيادات الجماعة.

- القبض عليها

في يوليو ٢٠١٧، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على علا يوسف القرضاوي، ابنة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي، المقيم في قطر والمطلوب قضائيا في مسقط رأسه مصر، وزوجها حسام خلف الأمين العام المساعد لحزب الوسط، وقررت النيابة العامة حبسهما 15 يوما على ذمة التحقيق عقب إلقاء القبض عليهما.

ووجهت لها تهم التحريض على التظاهر وأعمال عنف، والانتماء إلى جماعة على خلاف القانون، والسعي لتأليب الرأي العام على مؤسسات الدولة بالاشتراك مع آخرين.


- رفض إخلاء سبيلها

وفي فبراير ٢٠٢٠، قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمأمورية طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل، علا القرضاوي، ابنة الداعية يوسف القرضاوي، وحبسها 45 يوما؛ لاتهامهما بالقضية رقم 800 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، ورفض إخلاء سبيلها.