رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الوثيقة
الخميس 18/مارس/2021 - 12:21 م

من هو عضو مكتب الإرشاد «محمد طه وهدان» المدرج على قوائم الإرهاب؟

محمد طه وهدان
محمد طه وهدان
حسام محفوظ
aman-dostor.org/34423

ولد محمد طه وهدان، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان الإرهابية، في 27 يناير 1961م بمدينة الإسماعيلية، وبعد أن تلقى تعليمه في مدينة الإسماعيلية وحصل على الشهادة الثانوية منها، التحق بكلية العلوم الزراعية بجامعة قناة السويس، وحصل على بكالوريوس العلوم الزراعية عام 1982م، ثم التحق بالدراسات العليا حتى أصبح أستاذًا مساعدًا بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، وحصل على الدكتوراه في تخصصه "البساتين والفاكهة" عام 1998م وعمل مدرسًا بالكلية.

◄ بداية انضمامه للإخوان

انضم وهدان إلى جماعة الإخوان، وكان عضوًا في أسر جماعة الإخوان بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، وبعد ترشحه عن الجماعة في انتخابات المحليات، تم انتخابه عضوًا بالمجلس المحلي بالإسماعيلية عام 1992م، وتم اختياره رئيسًا للجنة الأوقاف والأزهر بالمجلس المحلي بالإسماعيلية، وبدأ كعضو في قسم التربية بالجماعة، وتم انتخابه عضوًا في مجلس شورى الجماعة.


◄ قضية إحياء جماعة محظورة

اعتقل "وهدان" في عام 1995م بتهمة محاولة إحياء جماعة محظورة مع مجموعة من قيادات الإخوان، وذلك عقب اجتماع لمجلس شورى الجماعة بمركزها العام بالتوفيقية، وحكمت عليه المحكمة العسكرية بثلاث سنوات في القضية العسكرية رقم 8 لسنة 1995م، وخرج من المعتقل عام 1998م، ثم تدرج في المواقع التنظيمية بالقسم، حتى أصبح مسئول قسم التربية.


◄ عضوية مكتب الإرشاد

عقب ثورة 25 يناير انتخب وهدان عضوًا بمكتب الإرشاد بديلًا عن سعد الحسيني، والذي انتخب عضوًا بالمكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، وشارك في اعتصام رابعة العدوية، وتم اعتقاله بعد أحداث الحرس الجمهوري، في 8 يوليو 2013، ولكن تم الإفراج عنه بعد ساعات، وعقب فض اعتصام رابعة العدوية ظل هاربًا وكان محسوبًا على الحرس القديم بالجماعة بقيادة محمود عزت.


◄ القبض عليه
تم القبض على وهدان في مدينة 6 أكتوبر مساء يوم الأربعاء، 27 مايو 2015 من قبل قوات الأمن بمحافظة الإسماعيلية لاتهامه بالتهم التالية: المشاركة في أحداث رابعة العدوية، والمشاركة في أحداث الحرس الجمهوري، وتفجير مبنى المخابرات الحربية بالإسماعيلية.

وفي 21- 6- 2015 أحالته النيابة العامة و19 آخرين من قيادات الإخوان المسلمين، إلى القضاء العسكري.


◄ الإدراج على قوائم الإرهاب
في عام 2017 أدرجت محكمة جنايات القاهرة 1538 شخصا متحفظا على أموالهم بتهمة الانتماء للجماعة الإرهابية أو تأييدها على قائمة الإرهابيين بينهم أبو تريكة، والمعزول محمد مرسي وعدد من قادة التنظيم الإرهابي بينهم محمد طه وهدان.


◄ قضية محاولة اغتيال المستشار معتز خفاجى

وفي يوليو 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المؤبد على متهمين اثنين، والمشدد 15 سنة للقياديين بجماعة الإخوان، محمد طه وهدان، ومحمد سعد عليوة، والسجن 10 سنوات لمتهمين آخرين، لاتهامهم بتفجير منزل المستشار معتز خفاجي الذي ينظر قضية غرفة عمليات رابعة.

وقد أسندت النيابة عددا من الاتهامات للمتهمين، منها الشروع في اغتيال المستشار معتز خفاجي، والانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة المفرقعات واستعمالها تنفيذا لغرض إرهابي والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض تنفيذ تلك الجرائم.