رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الإثنين 01/مارس/2021 - 06:21 م

كيف علق إخوان الأردن آمالهم على حكم جو بايدن؟ (تقرير)

كيف علق إخوان الأردن
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/34361

كما توقع العديد من السياسيين والباحثين في الشأن الإسلامي السياسي، فإن التنظيم الإخواني يأمل في أنه يساعده جو بايدن على العودة لمجتمعات الشرق الأوسط، من خلال استغلال ملف الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ففي تقرير أعده أحد المواقع الإلكترونية المحسوبة على التنظيم الإرهابي أكد معاذ الخوالدة- المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين في الأردن وذراعها السياسية حزب جبهة العمل الإسلامي- أن الجماعة تنتظر ترجمة تصريحات جو بايدن وحكومته الديمقراطية إلى أفعال.

كما أشار أحد المحللين السياسيين المنتمين فكريًا للتنظيم إلى أنه يجب على الأردن أن يعمل على التوافق بين الحلفاء ليتماشى مع المعايير الجديدة التي تفرضها حكومة جو بايدن، وبما أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يسعى إلى عقد قمة عالمية تحت عنوان "القمة العالمية للديمقراطية" فيجب على الحلفاء والأعداء التوافق لتحقيق الهدف من هذه القمة وهو الديمقراطية (في إشارة إلى ضرورة إرجاع حركات التيار الإسلامي إلى المشهد السياسي في الأردن لتحقيق الديمقراطية).

وفي إشارة إلى ضرورة رضوخ ملك الأردن إلى رسالة الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بالديمقراطية، أكد المحلل السياسي أيضًا أن ملك الأردن، عبدالله الثاني بن الحسين، مضطر إلى التكيف مع الوضع الحالي الذي يدعو له الرئيس الأمريكي وهو "الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان" ليظهر وكأنه غرض داخلي للدولة حتى لا تهتز صورته أمام الخارج إذا تعرض لضغوط خارجية.


رسالة الطمأنة هي السبب

جاء هذا التقرير تعبيرًا عن السعادة العارمة التي يشعر بها إخوان الأردن بعد أن تلقوا رسالة طمأنة من إحدى الجهات الرسمية، والتي تبشرهم بإعادة النظر في الوضع القانوني للجماعة بعد أن أصدرت محكمة التمييز الأردنية، العام الماضي، (2020)، حكمًا باعتبار جماعة الإخوان في الأردن منحلة حكمًا وفاقدة لشخصيتها الاعتبارية والقانونية.

كما جاء في الرسالة- حسب الموقع الإلكتروني التابع للجماعة الإرهابية- أن الإدارة الأردنية ستعيد النظر فيما يخص ملف نقابة المعلمين وتعديل قانون الانتخاب.