رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
السبت 27/فبراير/2021 - 04:55 م

لهذه الأسباب رفض القضاء البريطاني عودة شابة انضمت لـ«داعش» في سوريا

داعش
داعش
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/34353

وسط سعادة غامرة أعرب عنها المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني؛ رفضت المحكمة العليا في بريطانيا، يوم 27 فبراير، السماح لفتاة بريطانية الجنسية بالعودة إلى أرض الوطن بعد أن سافرت إلى سوريا من أجل الانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، أشار المتحدث إلى ترحيب بوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة، بهذا القرار، معربًا عن سعادتهم لموقف الحكومة الذي يؤكد اهتمامها بالحفاظ على الأمن القومي للبلاد في المقام الأول، وأكد أن قرارات الحكومة الخاصة بتجريد الأشخاص من جنسيتهم لا يجب أن تتخذ باستخفاف.

يذكر أن الفتاة البريطانية "شميمة بيجوم" قد غادرت المملكة المتحدة في الخامسة عشرة من عمرها للذهاب إلى سوريا رفقة صديقتي دراسة من أجل الانضمام لتنظيم داعش، وكان ذلك في عام 2015، وقد تزوجت بالفعل من أحد عناصر التنظيم.

وفي عام 2019 تم تجريد "بيجوم" من جنسيتها البريطانية بدعوى قضائية تعتمد على أنها تشكل تهديدا أمنيا لبريطانيا.. وأكدت محكمة الاستئناف البريطانية أنه لا يمكن لـ"بيجوم" الطعن على هذا القرار إلا إذا سمحت الحكومة لها بالعودة للمملكة المتحدة.

وقررت "بيجوم" العودة إلى لندن بعد أن منحتها محكمة الاستئناف العام الماضي (2020) حق العودة لبريطانيا من أجل الطعن على قرار سحب الجنسية نظرًا لأنها حرمت من حقها في الحصول على محاكمة منصفة وعادلة لكونها كانت محتجزة في معسكر اعتقال بسوريا ولم تتمكن من الدفاع عن نفسها.