رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قاعدة بيانات
الأحد 21/فبراير/2021 - 08:02 م

لماذا أُدرج المستشار الاقتصادي السابق للرئيس المعزول على قوائم الإرهاب؟

عبدالله شحاته
عبدالله شحاته
نجلاء رفاعي
aman-dostor.org/34333

«عبدالله شحاته».. مستشار الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي، والذي أدرج على قوائم الكيانات الإرهابية مع آخرين لمدة تصل لخمسة أعوام بسبب الأحكام القضائية التي قضت بها محكمة الجنايات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اللجان النوعية».

وقضت المحكمة بإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية بسبب حكم المؤبد على المستشار الاقتصادي للرئيس المعزول حيث أنه وآخرين يواجهوا تهم حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدى على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور.

- التهم الموجهه له
وعلى مدار الفترة التي عمل بها عبدالله شحاته، المستشار الاقتصادي للرئيس المعزول محمد مرسي، لم يتم تقديم بلاغات ضده أو عليه قضايا سوى تهمة الانضمام للجان النوعية.

وفي 28 نوفمبر من العام 2014، ألقت قوات الأمن القبض عليه وعلى شقيقه أسعد شحاتة خطاب الذي كان يعمل مستشارًا ماليًا لإحدى الشركات الأجنبية الكبرى؛ لاتهامهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «الخلايا النوعية لجماعة الإخوان».

وفي سياق ذلك يستعرض "أمان" أبرز المعلومات عنه:

- كان أستاذًا لمادة الاقتصاد بجامعة القاهرة
- مستشارًا لوزراء المالية في مصر منذ العام 2007
- انتقل للعمل بصندوق النقد العربي قبل اندلاع ثورة 25 يناير.
- مواليد مدينة أشمون في محافظة المنوفية في العام 1972.. وانتقل بسبب ظروف عمل والده للإقامة في مدينة البدرشين في محافظة الجيزة.
- حصل خطاب على الماجيستر من هولندا والدكتوراه من بريطانيا
- عقب ثورة يناير من العام 2011 عاد من عمله بصندوق النقد العربي للعمل مساعدًا لوزراء المالية في الحكومات التي شكلها الإخوان.
- ترأس اللجنة الاقتصادية لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للجماعة، حتى أقيل من منصبه في وزارة المالية عقب اندلاع ثورة يونيو من العام 2013.