رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
مرصد الفتاوي
الخميس 28/يناير/2021 - 04:36 م

«الاستعلاء» فكر الجماعة الإرهابية.. والمفتي: يحتكرون الحق والإيمان (تقرير)

الإخوان
الإخوان
أميرة العناني
aman-dostor.org/34264

فكرة الاستعلاء موجودة لدى جماعة الإخوان الإرهابية، وتعد إحدى الركائز الأساسية في دعوة الجماعة، وهذا ما أكد عليه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، موضحًا أن عناصر الجماعة اعتبروا أنفسهم يحتكرون الحق والإيمان، ولذلك يدعون المجتمع إلى ما هم عليه، وليس إلى ما عليه الإسلام.

وأوضح مفتي الجمهورية، في تصريحات سابقة له، أن الأدلة على تحريم الانتماء لـ"الجماعات الإرهابية" كثيرة، حيث يؤكد القرآن الكريم التعاون والوحدة وما يؤدي إلى الاستقرار والعمران، وإذا لاحظنا مسيرة "الإخوان" منذ عام 1928 والتنظير والفكر والفعل، فلن نجد أي توأمة مع ما قاله القرآن، ونجد بالفعل أن اتجاهات الجماعة لا تؤدي إلى عمران بل إلى زعزعة استقرار المجتمعات والدول.

واستشهد المفتي ببعض من حديث حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان، حينما قال إن الإخوان سوف يستخدمون القوة العملية حيث لا يجدي غيرها، وحين يستخدمون هذه القوة سيكونون صرحاء، وسينذرون أولًا وينتظرون بعد ذلك، ثم يقدمون في كرامة ويحتملون كل نتائج موقفهم بكل رضا.

وعلق المفتي على حديث البنا، قائلًا إن كلمة "سينذرون" تفصح عن فكر وثقافة الجماعة، موضحًا أن جماعة الإخوان استهدفت الأزهر قديمًا، في محاولة لإيجاد علاقة تؤدي إلى شرعية لها، وذلك في بعض الكيانات الموازية لكيانات الدولة، مثل المنصة الدينية، والكيان المؤسسي العسكري والاقتصادي والاجتماعي، وكأنهم يريدون دولة داخل الدولة.