رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الجمعة 15/يناير/2021 - 11:59 ص

بعد إدراجهما على لوائح الإرهاب الأمريكية.. من هما علاء السماحي ويحيى موسي؟ (تقرير)

بعد إدراجهما على
حسام محفوظ
aman-dostor.org/34227

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية فرع تنظيم "داعش" في سيناء بمصر، وحركة "حسم"، المرتبطة بتنظيم الإخوان، على قائمة الإرهاب العالمي، وقالت وزارة الخزانة، على موقعها الرسمي، إنه تم تصنيف جماعة "أنصار بيت المقدس" المرتبطة بتنظيم داعش في شمال سيناء شرق مصر ضمن قوائم الإرهاب، حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية" مساء الخميس.

وذكر الموقع أن الولايات المتحدة صنفت أيضا "حركة سواعد مصر"، المعروفة اختصارا بكلمة "حسم"، ضمن قوائم الإرهاب، وشمل التصنيف أيضا شخصيات مرتبطة بتنظيم "حسم" هم كل من علاء السماحي، الذي يعتقد أنه مؤسس حركة "حسم"، وهو مصري الجنسية ويتواجد في تركيا حاليا، وقيادي آخر في الحركة يدعى يحيى موسى، ويقيم في تركيا أيضا.

والإرهابي علاء علي علي محمد السماحي من محافظة الغربية قرية دلجمون، من مواليد عام 1986، مدرس، وهو أحد مسئولي لجان العمليات النوعية بالخارج الضالعة في التخطيط لعمليات مسلحة داخل مصر.

ومن أبرز المعلومات عن الإرهابي علاء على محمد السماحي:

1- مصري الجنسية.

2- هارب إلى تركيا.

3- يعتبر المتهم الرئيسي في قضية اغتيال النائب العام المساعد.

4- أحد مسئولي لجان العمليات النوعية بالخارج الضالعة في التخطيط لعمليات مسلحة داخل مصر.

5- يعتبر قائد الحراك المسلح للإخوان.

6- مؤسس حركة حسم الإرهابية.

 يحيى موسى تاريخ طويل من الإرهاب
أما الإرهابي يحيى موسى فله تاريخ طويل من الإرهاب، الذي جعله اسما بارزا في الجماعة الإرهابية.. اسمه الكامل يحيى السيد إبراهيم محمد موسى، وهو ابن الشرقية الضال، وفقا لما يطلقه عليه أبناء المحافظة، وجاءت أبرز المعلومات عنه كالتالي:

1- كان يعمل في كلية الطب بجامعة الأزهر قبل أن يلتحق بمكتب وزير الصحة في نوفمبر 2012، بعد أقل من 4 أشهر على صعود الإخوان إلى السلطة، ثم عُين رسميًا متحدثًا باسم الوزارة في فبراير 2013.

2- الأسماء الحركية: "صن رايز، خطاب، خالد، سعد، والدكتور".

3- حرض وخطط لعملية اغتيال الشهيد المستشار هشام بركات، في يونيو 2015.

4- اعترف منفذو جريمة اغتيال النائب العام الأسبق بتلقيهم تكليفا من الإخواني الهارب يحيى موسى، وجاء ترتيبه الخامس في أمر الإحالة.

5- أصدرت جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن محمود فريد، في يوليو 2017، حكما غيابيا بإعدامه، في قضية اغتيال النائب العام.

6- كلف عناصر من حركة "حسم" بتنفيذ هجوم على كمين بمدينة نصر، يوم 2 مايو 2017، واستشهد فيه ضابطان وأمين شرطة.

7- كلف عناصر "حسم" بتنفيذ محاولة فاشلة لاغتيال اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية، في مارس 2018.

8- عاقبته محكمة جنايات أمن الدولة العليا بالسجن المؤبد في قضية محاولة اغتيال اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية.

 اتهامات وُجهت له
يواجه يحيى موسى اتهامات بالشروع في قتل مفتى الجمهورية السابق الدكتور على جمعة وأفراد حراسته، والمستشار أحمد أبوالفتوح، عضو محاكمة محمد مرسى، وإمداد جماعة أسست على خلاف القانون بمساعدات مادية ومالية عن طريق إمدادها بأدوات ومقار تنظيمية وأموال وسيارات ودراجات بخارية ومعلومات لتحقيق أغراضها الإرهابية، حسب نص التحقيقات.