رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الأحد 10/يناير/2021 - 08:01 ص

«باسم عودة».. من أخونة «التموين» للسجن المؤبد (تقرير)

باسم عودة
باسم عودة
نجلاء رفاعي
aman-dostor.org/34213

«باسم عودة»، وزير التموين الأسبق في حكومة هشام قنديل في عهد الرئيس المعزول، الذي لم يخلُ اسمه من قضايا الفساد والرغيف الرديء، حتى اقترن اسمه بالمظاهرات وأعمال العنف وقطع الطرق في المظاهرات وفض الاعتصامات ليظل خلف القضبان لعشرين عامًا.

في نوفمبر 2013، ألقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية القبض على القيادي الإخواني البارز ووزير التموين السابق باسم عودة، أثناء اختفائه داخل أحد المصانع الكبرى المملوكة لأحد رجال الإخوان بوادي النطرون بمحافظة البحيرة، بعد تغيير ملابسه بملابس بدوية، وتبين أن معلومات وردت عن وزير التموين السابق باسم عودة بأنه كان يتواجد داخل مصنع صابون في وادى النطرون بالبحيرة، وبالفعل تمت مداهمة المكان ووجد داخل حجرة بالمصنع.

- أخونة وزارة التموين

وفي 2013، تقدم هشام كامل سعد الله، مدير إدارة الحاصلات الزراعية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ببلاغ للنائب العام ضد الدكتور باسم عودة، وزير التموين، يتهمه بسوء إدارة الوزارة واستغلال السلطة في تعيين قيادات جماعة الإخوان المسلمين في إطار أخونة الوزارة.

وقال "سعد الله"، في البلاغ رقم 1301، إن الدكتور باسم عودة، وزير التموين، تجاهل تطبيق القانون داخل قطاعات الوزارة، خاصة فيما يتعلق بشغل الوظائف القيادية من الدرجة الممتازة والدرجة العليا بمديريات التموين، حيث تجاهل الوزير تشكيل لجنة لاختيار القيادات، وقام بندب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين للعديد من الوظائف في الوزارة بغض النظر عن معايير الكفاءة والخبرة.

- النصب على المواطنين بسبب «العيش»

في 2013، تقدم عمار فؤاد، المنسق العام لحزب الوفد بدمياط، ببلاغ لوكيل النائب العام بدمياط المستشار شريف طه، ضد باسم عودة يتهمه من خلاله بالنصب والاحتيال على المواطنين.

وأفاد البلاغ رقم 21001 لسنة 2013 بأن "عودة" قام بالحصول على أموال من المواطنين دون وجه حق، عن طريق بيعه رغيفا بقيمة 10 قروش وتكلفته الحقيقية 5 قروش، مما يعتبر استهزاءً بالمواطن والحصول عل أموال دون وجه حق، وكل ذلك يندرج تحت بند النصب والاحتيال.

وأضاف البلاغ أن الشاكي قام بسؤال عبدالجواد ياسين، مدير إدارة تموين مدينة السرو بدمياط، فكان رده أنه ينفذ تعليمات الوزير عودة.

- قطع طريق قليوب الزراعي

وفي أكتوبر 2016، قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و38 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة، على الحكم الصادر ضدهم بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة باسم «قطع طريق قليوب الزراعي».

وفي أغسطس 2018، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، بالسجن المشدد 15 سنة على باسم عودة، وزير التموين الأسبق في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك لإدانته في إعادة محاكمته بقضية «أحداث البحر الأعظم».

كما أسندت النيابة للمتهمين محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان اتهامات بالتحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد، وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة.

- فض اعتصام رابعة

قضت الدائرة 28 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بمعاقبة باسم عودة، وزير التموين الأسبق، وآخرين، بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فض اعتصام رابعة العدوية».

وتحمل القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر، وتضم 739 متهمًا، بينهم المصور الصحفي شوكان، محبوس، وآخرون هاربون أبرزهم وجدي غنيم وعاصم عبدالماجد وطارق الزمر.

كانت نيابة شرق القاهرة قد أسندت للمتهمين تولي قيادة والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون، وتدبير تجمهر بميدان «رابعة العدوية»، من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام في خطر، بغرض ترويع وتخويف الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر، والاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم، أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسي، ومقاومة رجال الشرطة والمكلفين بفض تجمهرهم، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، والتخريب والإتلاف العمدي للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة، وقطع الطرق.