رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الجمعة 08/يناير/2021 - 10:27 م

«إساءة غير مقبولة».. أزمة «العرب» بين الكويت والإمارات (القصة الكاملة)

الكويت والإمارات
الكويت والإمارات
نيفين أشرف
aman-dostor.org/34206

استياءٌ دبلوماسي أعربت عنه دولة الكويت إزاء ما نشرته صحيفة "العرب" الإماراتية، الصادرة من لندن، فيما يخص الاضطرابات السياسية التي تشهدها الحكومة الكويتية مؤخرًا، فيما أكدت الإمارات رفضها القاطع الإساءة لرموز دولة الكويت.

- عنوان «العرب» 
بدأت الواقعة حينما نشرت صحيفة "العرب" الإماراتية تقريرًا بعنوان: "أزمة داخلية تفاجئ أمير الكويت المنتشي بنجاح وساطته بين قطر والسعودية"، والذي تناول تقدم 3 أعضاء في البرلمان الكويتي باستجواب إلى رئيس مجلس وزراء الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح، على الرغم من مرور أقل من شهر واحد على تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة، التي تم إعلانها في ديسمبر الماضي عقب انتخابات مجلس الأمة.

وتشهد الأوضاع السياسية في دولة الكويت اضطرابًا متصاعدًا في ظل الاستجواب المقدم إلى رئيس الوزراء الكويتي، وما صاحبه من تأييد برلماني متزايد وصل إلى 37 نائبًا، فيما ترددت أنباء عن نية الحكومة تقديم استقالتها خلال الساعات المقبلة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "الراي" الكويتية.

وازداد الأمر تعقيدًا نتيجة عدم حضور أعضاء الحكومة جلسة مجلس الأمة الكويتي، الأربعاء الماضي، وهو ما أدى إلى عدم انعقادها وفقًا للدستور الكويتي، الذي يشترط حضور عدد من الوزراء لأي جلسة من جلسات المجلس.

وفي حالة استقالة الحكومة الحالية، فستكون ثاني أقصر حكومة في تاريخ الكويت؛ حيث تم تشكيلها في 14 ديسمبر الماضي، في أعقاب إجراء انتخابات مجلس الأمة الكويتي، في حين كانت أقصر حكومة في تاريخ الحياة السياسية بالكويت، الحكومة الرابعة برئاسة الشيخ صباح السالم الصباح، والتي تم تشكيلها عام 1965 لمدة 329 يومًا فقط.

- استياء كويتي
وأثار تقرير "العرب" الإماراتية، حفيظة الحكومة الكويتية التي أعربت عن بالغ استيائها مما نشرته الصحيفة، والذي اعتبرته بمثابة إساءة غير مقبولة لرموز دولة الكويت.

وقالت الخارجية الكويتية، في بيانها، اليوم الجمعة: "تعليقًا على ما نشرته جريدة «العرب» الإماراتية من إساءة لدولة الكويت ورموزها، فقد صرح مصدر مسئول في وزارة الخارجية بأن الوزارة تواصلت وعلى الفور مع الأشقاء بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأعربت لهم عن استيائها ورفضها العبارات التي وردت في مقالة الجريدة المذكورة، والتي تمثل إساءة لدولة الكويت ورموزها، كما قامت الوزارة بتقديم مذكرة رسمية تعبر عن موقف دولة الكويت بهذا الشأن".

- رفض إماراتي
ووفقًا لما ذكره بيان "الخارجية الكويتية"، أعرب المسئولون في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عن رفضهم القاطع أي إساءة لتلك العلاقات أو لرموز دولة الكويت، مشددين على أن هذه الرموز تحظى بأعلى درجات التقدير والاحترام، فضلًا عن اعتزازهم بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

وأكدت دولة الإمارات أنه لن يكون مقبولًا أو مسموحًا بأن يساء لـ"مقامهم السامي"، كما أكدت الموقف الرسمي لدولة الإمارات وحرصها على العلاقات الأخوية مع دولة الكويت واحترام وتقدير رموزها.