رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 10:21 م

استفاقة بعد غفلة.. أوروبا تقود حربا ضد إرهاب الإخوان

الإخوان
الإخوان
آية حسني
aman-dostor.org/34176

بدأت القارة العجوز في اتخاذ عدة خطوات لتطهير إقليمها الجغرافي من مخاطر تنظيم الإخوان الإرهابي، الذي ساعدت في الماضي بانتشاره وتقويته عبر احتضانها العديد من جمعياته وقياداته البارزة، ما أثر على أمنها، وجلعها تنتبه أخيرا لوقف نفوذ تنظيمات الإسلام السياسي على أراضيها.

النمسا تجرى تحقيقات في دعم الإخوان والتنظيمات الإرهابية
بعد نحو شهرين من العملية الأمنية "رمسيس"، لا تزال التحقيقات النمساوية تؤكد ضلوع الإخوان في دعم التنظيمات الإرهابية.

ونقلت صحيفة دير ستاندرد النمساوية، اليوم، عن تحقيقات الادعاء العام في جراتس، إن المحققين يشتبهون بوضوح في أن الإخوان جماعة إرهابية.

ولا تزال التحقيقات النمساوية التي يجريها الادعاء العام في جراتس جارية حتى اليوم، رغم مرور نحو شهرين على مداهمات قوية نفذتها الشرطة في 4 ولايات بشكل متزامن يوم 9 نوفمبر الماضي، واستهدفت 60 هدفا إخوانيا، واخضعت 30 مشتبها بهم لاستجواب فوري.

وأشارت الصحيفة النمساوية إلى دراسة لمركز توثيق الإسلام السياسي، تؤكد أن الإخوان تدعم تنظيمات إرهابية خارج أوروبا.

وحذرت الدراسة، التي جاءت في 50 صفحة، وتلقتها الجهات الحكومية النمساوية مباشرة من المركز، من أيديولوجية الإخوان التي "تؤدي إلى إحداث شرخ في المجتمع النمساوي، الأمر الذي من شأنه أن يغذي التطرف".

فرنسا.. ترفع لواء القضاء على إرهاب الإخوان
أعلنت فرنسا عن وضع 76 مسجدًا في البلاد تحت المراقبة بعد التأكد من انتمائها إلى جماعة الإخوان الإرهابية، في حملة غير مسبوقة.

ويتجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى خوض حربا ضروسا ضد الإسلام السياسي الذي تفشي في البلاد لعقود طويلة، حيث طالب الشهر الماضي، أئمة المسلمين في فرنسا بضرورة التأكيد أن الإسلام دين وليس حركة سياسية كما طالب قادة المسلمين بوضع ميثاق للقيم الجمهورية الفرنسية لإعادة صياغة المنظومة الإسلامية في البلاد.

من ناحية أخرى، وجه مثقفون وسياسيون وناشطون مدنيون في فرنسا، رسالة مفتوحة إلى ماكرون، لحظر تنظيم محسوب على حركة الإخوان داخل فرنسا، وفي الرسالة قال موقعوها نطالب بمحاربة الشبكات الإرهابية، لكنها أيضا محاربة الأيديولوجية التي تغذيهم" ثم أضافت الرسالة «نحن نعلم أن هذه الأيديولوجيا تضم حركة الإخوان».

برلمان ألمانيا يطالب بتحجيم الإخوان
طالب البرلمان الألماني بفتح تحقيق حول نفوذ الإخوان
فيما قدمت كتلة الحزب الديمقراطي الحر (يمين وسط معارض) الأشهر الماضية طلب إحاطة، طالبت فيه الحكومة بتقديم إفادات واضحة حول نفوذ الإخوان ومؤسساتها وعدد عناصرها في ألمانيا.

وذكرت وثيقة برلمانية مؤرخة بتاريخ 8 أكتوبر الما ضي، أن السلطات الأمنية تحذر بشكل مستمر من الخطر الذي تشكله المنظمات المتطرفة، وخاصة الإخوان.