رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قاعدة بيانات
السبت 12/ديسمبر/2020 - 03:13 م

«صفوان ثابت».. رحلة رجل الألبان المتهم بـ«دعم الإرهاب»

صفوان ثابت
صفوان ثابت
نجلاء رفاعي
aman-dostor.org/34106

«صفوان ثابت» رجل الأعمال ومالك شركات جهينة.. تردد اسمه مؤخرًا عقب القبض عليه في تهم منها دعم الإرهاب وهذا غير جديد فتاريخه حافل بعلاقاته بالإخوان خاصة عقب ظهوره في أحد البرامج التليفزيونية وتأكيد علاقته بالمعزول محمد مرسي.. وفي هذا التقرير نلقي الضوء على سجله الجنائي والبلاغات التي أقيمت ضده.

-تجميد ممتلكات

في عام 2015، أعلنت لجنة حصر أموال الإخوان، برئاسة المستشار عزت خميس، التحفظ على ممتلكات صفوان ثابت السائلة والمنقولة والعقارية، مستثنية من ذلك شركة «جهينة» لأنها شركة مساهمة وتمارس نشاطها بشكل طبيعي ولها أنشطة خيرية ستؤديها بشكل طبيعي أيضا.

-التحفظ على نسب جهينة

وفي عام 2016، قررت لجنة حصر أموال الإخوان، التحفظ على نسبة 7.204% من أسهم شركة «جهينة»، المملوكة لثابت، عبر صندوق «فرعون»، تمثل 14.2% من الصندوق، الذي يملك 51.023% من أسهم شركة «جهينة».

-أغذية فاسدة

في 2018، تلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغاَ من المحامى محمد حامد سالم، ضد رجل الأعمال صفوان أحمد ثابت السميري، رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية؛ لاتهامه بإنتاج وتوزيع أغذية فاسدة وعرضها للبيع وتحقيق أرباح بمئات الملايين من الجنيهات على حساب صحة المصريين.

حمل البلاغ رقم ١١٤٩٢ لسنة ٢٠١٨ عرائض النائب العام، وجاء به أن «ثابت» ارتكب جريمة الغش التجاري والإضرار العمدي بصحة المُبلغ وأبنائه والمواطنين بإنتاج وتوزيع أغذية فاسدة، وعرضها للبيع وتحقيق أرباح بمئات الملايين من الجنيهات على حساب صحة المصريين قد يكون بتزوير تاريخ الإنتاج على العبوة أو تعبئة ألبان فاسدة غير صالحة للاستخدام الآدمي، وهو ما يؤثر على الصحة العامة على المدى القصير والطويل ويسبب التسمم والأمراض والسرطانات.

وكشف البلاغ أن المُبلغ اشترى 4 أكياس لبن «بخيره» وزن الكيس لتر، وإذ يفاجأ المُبلغ وأبناؤه بفساد الأكياس من حيث تغيير الطعم والقوام، فكان بعض الأكياس طعم اللبن فيها مُرا كالصبار والبعض الآخر غير سائل القوام- مجبن.

وأضاف «سالم» فى بلاغه، أن هذا المنتج فاسد منذ فترة كبيرة واعتقد المُبلغ أنه قد يكون سوء تخزين من الموزع ويقوم المُبلغ بالتخلص منها، ولكن مع تكرار الشراء من أكثر من مكان تأكد المُبلغ أن الأمر متعمد من الشركة المنتجة الأمر الذي اضطره للتصدي لهذه الكارثة والتحفظ على كيس لبن بخيره لتر كامل الدسم، مغلق دون فتح، حتى يتم فحصه ومعاينة المصنع وخطوط الإنتاج وتقارير المعامل المختصة وإجراء التحريات اللازمة وأخذ وفحص عينات من الأسواق والمحلات ومنافذ البيع على مستوى الجمهورية.

-تمويل الإرهاب

وقررت جهات التحقيق حبس صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بتمويل الإرهاب ومشاركة جماعة أسست على خلاف القانون.

وأسندت للمتهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، والدعوة للتظاهر بدون تصريح، والتحريض على العنف، وتمويل الجماعة الإرهابية ومجموعة أخرى من الاتهامات.

وكشفت تحقيقات النيابة عن أن رأسمال « ثابت» يتجاوز السبعة مليارات جنيه، وذلك على الرغم من تحفظ لجنة إدارة أملاك جماعة الإخوان، عام 2015، على أمواله.

وزيادة رأس المال مؤخرًا أعطى احتمال أن تكون ما زالت هذه الشركات تدعم الإخوان بسبب تدفق حصة من تلك الأموال للجماعة، أو إسهام القائمين عليها فى تمويل مخططاتها، كما أنه هناك شبهات حول وجود أسهم لعدد من المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية في ملكية هذه الشركة، خاصة بسبب وجود علاقة قرابة بين صفوان ثابت وحسن الهضيبي مرشد جماعة الإخوان الأسبق، وعن مخاطر تمرير تلك الأموال الضخمة لخدمة مخططات التنظيم، أو تمويل أنشطته المُجرّمة وفق نصوص قانون الإرهاب.

وخلال قرار حبس المتهم 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات، تم تسليم إدارة شركة «جهينة» إلى سيف صفوان ثابت، نجل رجل الأعمال صفوان ثابت، والذى كان يشغل موقع نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.