رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قاعدة بيانات
الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 03:23 م

5 أسرار فى سجل «رجب السويركي».. ما لا يعرفه المصريون عن علاقة صاحب التوحيد والنور بـ«الإخوان» (تقرير)

السويركي
السويركي
نجلاء رفاعي
aman-dostor.org/34097

رجل الأعمال سيد رجب السويركي، إمبراطور «التوحيد والنور» الذي تتجاوز فروعه نحو الـ70، المتهم بالانتماء إلى جماعة الإخوان الإرهابية، وتمويل الإرهاب، لديه سجل حافل بالأحكام الجنائية.

ففي هذا التقرير يرصد "أمان" السجل الجنائي الخاص بالسويركي، وهو كالآتي:

- تعدد الزوجات
في 2002، اتُهم رجل الأعمال رجب السويركي في قضية تعدد زوجات، حيث وصل عدد زوجاته إلى خمس عقب زواجه من فتاة قاصر.

- تزوير محرر رسمي
وفي التوقيت نفسه، اتُهم في قضية تزوير في محضر رسمي، حيث إنه زوّر أوراق زواجه من فتاة قاصر تزوجها في وقت عدة مطلقته الرابعة، وعلى إثر ذلك قضت المحكمة بالسجن لمدة 7 أعوام؛ لاتهامه بتزوير في قسائم الطلاق والزواج بمساعدة مأذونين شرعيين.

وفي عام 2003، استأنف «السويركي» على الحكم، وتم تخفيف حكم الـ7 سنوات في عقوبة الجمع بين 5 زوجات لـ3 سنوات.

- إهانة علم مصر
وفي عام 2014، تم إحالته إلى محكمة الجنح بسبب إهانة علم مصر؛ طبقًا للقانون رقم 41 لسنة 2014 الذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور.

كان قد تقدم سمير صبري، المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، ببلاغ عاجل للنائب العام ضد السويركي، صاحب محلات التوحيد والنور، لعرضه أحذية تحمل ألوان علم مصر.

أوضح «صبرى»، فى مذكرة بلاغه، أنه فوجئ بقيام كل فروع ومحلات التوحيد والنور بعرض حذاء على نعله علم مصر، وهناك ازدحام شديد لشراء هذا الحذاء الرياضي وثمنه لا يزيد على 93 جنيها.

وقال صبري: إنه سمع حوارا يدور بين أحد الزبائن وعامل الفرع أحمد السوهاجي، رافضا إهانة علم مصر بهذا الشكل، فكان الرد: "الناس بتشتري ومحدش واخد باله"، مشيرا إلى أن الحذاء الذي يحمل ألوان علم مصر صنع في الصين، وهناك أشكال أخرى تحمل نفس الماركة والألوان الثلاثة.

وتمسك «صبري» بتطبيق القرار بالقانون الذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور بشأن العلم والنشيد والسلام الوطنيين باعتبارها رموزا للدولة يجب احترامها، ووضع القانون عقابا لاقتراف جريمة إهانة العلم المصري بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تجاوز 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على كل من ارتكب ذلك في مكان عام أو بواسطة إحدى طرق العلانية المنصوص عليها في المادة 171 من قانون العقوبات.

وأرفق صبري ببلاغه الحذاء موضوع البلاغ وفاتورة شرائه من محلات «التوحيد والنور»، وطلب إصدار الأمر بمصادرة كل هذه الأحذية بأنواعها وألوانها المختلفة، وتحقيق الواقعة تمهيدا لإحالة السويركي للمحاكمة الجنائية عن جريمة إهانة العلم المصري.

- تمويل الإرهاب
بينما في 5 ديسمبر الماضي، تستكمل نيابة أمن الدولة العليا تحقيقات موسعة مع رجل الأعمال السلفي سيد رجب السويركي، بتهمة ارتكاب مخالفات مالية وتمويل الإرهاب.

ويتم التحقيق معه في عدد من التهم والمخالفات التي وقعت منه على مدارا لأعوام الماضية، تمثلت فى انتماء «السويركي» لجماعة الإخوان الإرهابية، كما أنه متورط في دعم الإرهاب.

كما كشفت تحقيقات النيابة عن أن جهاز الأمن الوطني ألقى القبض عليه في منتصف الأسبوع الماضي، في منطقة التجمع الخامس، ومنذ ذلك يتم يوميًا التحقيق معه، خاصة أن هناك مخالفات تتعلق بغسل الأموال والاتجار في العملة والتهرب الضريبي، وتمويل الجماعة الإرهابية، وتم حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.