رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
مرصد الفتاوي
الأحد 11/أكتوبر/2020 - 02:09 م

كل يوم فتوى|| هل كثرة الوضوء تكفّر الذنوب؟.. لجنة الفتوى تجيب

الوضوء
الوضوء
أميرة العناني
aman-dostor.org/33803

ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، يقول فيه صاحبه: "هل كثرة الوضوء تُكفِّر الذنوب؟".

من جانبها، أوضحت اللجنة أن الوضوء من الأعمال الصالحة التي يكفّر الله بها السيئات والذنوب، وقد دلت على هذا أحاديث، منها حديث أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ- أَوْ الْمُؤْمِنُ- فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ- أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ- فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ- أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ- فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مَعَ الْمَاءِ- أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ- حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنْ الذُّنُوبِ".

وفي رواية: "مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ"، رواه مسلم.

وأكدت أن الذي عليه أهل العلم أن الذنوب التي تُكفّر إنما هي الصغائر فقط، وبشرط عدم ارتكاب كبيرة لقوله تعالى: "إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا"، [النساء: 31].. هذا إذا كان الحال كما ورد بالسؤال، والله أعلم.