رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
السبت 10/أكتوبر/2020 - 03:18 م

«الدرونز بيراقدار».. ذراع الإرهاب التركى لتهديد الشرق الأوسط وأمن العرب (تقرير)

الدرونز بيراقدار
الدرونز بيراقدار
حسين العمدة
aman-dostor.org/33801

تستخدم دول عدة طائرات «الدرونز» دون طيار، وعلى رأسها تركيا التي تصنع «بيراقدار» وتستخدمها في دعم الإرهاب بالشرق الأوسط وتهديد سوريا وليبيا واليمن والعراق، للهيمنة وفرض السيطرة لتحقيق حلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالخلافة العثمانية.

وتمتلك «الدرونز» منظومة متقدمة في الاستطلاع والتصوير، كما تستطيع الاستمرار في التحليق لمدة طويلة، فضلًا عن أنها تتميز بالتقدم في التسليح وتستطيع أن تحمل عدد من الصواريخ التي تهدف لضرب التمركزات العسكرية.

وفي السياق، أطلق، الحوثيون طائرة مفخخة دون طيار باتجاه المنطقة الجنوبية بالسعودية، وتصدت لها قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن وتمكنت من اعتراضها وتدميرها، وتلك الجرائم تعد من الأعمال الإرهابية التي ترتكبها المليشيات باستهداف المدنيين والنساء والأطفال.

وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية العديد من أنواع طائرات الدرونز منها «إم كيو 1 بي» براديتور ودرونز «إم كيو 9» ريبر و«آر كيو 4» غلوبال هوك، وتعد من أشهر الدرونز المستخدمة في المنطقة، ويوجد أيضًا طائرات «أخوتنيك» الروسية و«بيراقدار» التركية و«هيرون تي بي» الإسرائيلية و«سي إتش - 5» الصينية و«يبهون يونايتد 40» الإماراتية.