رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قاعدة بيانات
الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 05:27 م

..

اسمه كان يثير السخرية.. قصة «العولقي» الملهم الروحي لتنظيم القاعدة الإرهابي فى ذكرى تصفيته

أنور العولقي
أنور العولقي
نضال ممدوح
aman-dostor.org/33737

رغم ولادته وتلقيه تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه اعتنق الأفكار التكفيرية والتي أباح من خلالها لنفسه القتل والتفجير، إنه القيادي بتنظيم القاعدة الإرهابي أنور العولقي، والذي تمر اليوم الموافق 30 سبتمبر العام 2011 الذكري التاسعة على تصفيته في قصف صاروخي نفذته طائرة دون طيار على يد القوات الأمريكية في الأراضي اليمنية، حيث كان على رأس قائمة المطلوبين للسلطات الأمريكية.

ولد العولقي في مدينة نيو مكسيكو الأمريكية، وتلقي تعليمه في جامعتها حتي حصل علي الدكتوراه من جامعة نبراسكا، وشغل والده منصب وزير الزراعة اليمني ورأس جامعة صنعاء، الأمر الذي يثبت تهاوي كل ادعاءات وذرائع المتبجحين بأن الإرهاب والتطرف يأتي من الفقر أو القمع.

استغل "العولقي" الأدوات الحديثة للتكنولوجيا في تجنيد الشباب، من خلال مجلته الإلكترونية "Inspire"، ففي إحدي أعدادها نشر صورة لجرار زراعي تم تركيب سكاكين علي عجلاته ليمزق البشر، وهو ما انتقد زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أسامة بن لادن! قائلا إنه يسيء للمسلمين والإسلام.

ففي العام 2001، أثناء عمله إمامًا لمسجد دار الهجرة المعروف في ضاحية فولز تشيرش بولاية فيرجينيا، قرب العاصمة الأميركية واشنطن، بدأ في تجنيد الشباب المسلمين والعرب في الولايات المتحدة الأمريكية للانضمام لتنظيم القاعدة.

ارتبط اسمه بالعديد من العمليات الإرهابية منها الهجوم الذي نفذه الطبيب النفسي السابق في الجيش الأمريكي نضال حسن، حيث أطلق النار في قاعدة فورت هود العسكرية الأمريكية وقتل 13 شخصا عام 2009 ، كما تشير تقارير صحفية إلي صلته بمنفذي هجمات 11 سبتمبر 2001 علي برجي مركز التجارة العالمية بمنهاتن، ووزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

وفي 2004، عاد العولقى من أمريكا إلى اليمن وبدأ في نشر أفكاره المتطرفة التكفيرية بين الشباب اليمني من خلال دروس الوعظ الدينية في المساجد. وشجع في خطبه علي شن هجمات إرهابية علي أمريكا والغربيين بصفة عامة. وفي هذه الفترة بدأ في تكوين تنظيم القاعدة اليمني.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) ينظر إلى أنور العولقي بوصفه الملهم الروحي لتنظيم القاعدة حتى مقتله في 30 سبتمبر 2011 في غارة جوية أمريكية.