رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قاعدة بيانات
الإثنين 21/سبتمبر/2020 - 03:30 م

«البرهامية الدسوقية».. طريقة نشرت التصوف في إفريقيا من مصر والسودان (تقرير)

الطريقة البرهامية
الطريقة البرهامية الدسوقية
كتب: عمرو رشدى
aman-dostor.org/33664

تعتبر الطريقة «البرهامية» من الطرق الصوفية التي انتهجت طريق قطب الصوفية الأكبر الشيخ إبراهيم الدسوقي، والبرهامية الدسوقية من أكبر الطرق الصوفية في مصر وإفريقيا، إذ ينتشر مريدوها بين مصر والسودان، ولها شيخ واحد فقط يتولى أمورها، هو الشيخ محمد علي عاشور.

وسلك مشايخها منهج القطب الصوفي الكبير "سيدي إبراهيم الدسوقي"، الذي يوجد ضريحه الكبير بمدينة دسوق بمحافظة كفرالشيخ، والذي نشر أتباعه الدين الإسلامي في جميع بقاع الأرض.

وحصلت الطريقة البرهامية الصوفية على الإشهار الرسمي عام 1980، حيث تعتبر من أوائل الطرق الصوفية التى سعت للحصول على الاعتراف الرسمي.

- أتباعها فى مصر والسودان

وينتشر أتباع الطريقة البرهامية في السودان ومصر، وينظم مشايخ الطريقة العديد من الاحتفالات الدينية طوال العام، ويتجمع المريدون في حلقات ذكر يتم فيها قراءة الأوراد الخاصة بسيدي عبده البرهاني، شيخ الطريقة، والمؤسس، الذي أسس الطريق على محبة آل بيت رسول الله، وجمع حوله الآلاف من المريدين في كل البلاد التي دخلها حتى أطلق عليه "شيخ الأولياء وصاحب الكرامات".

وتنظم الطريقة البرهامية في مصر العديد من الاحتفالات حول المساجد الكبرى، حيث يتم استقدام العشرات من قراء القرآن الكريم والمنشدين لإحياء ليالى وفعاليات الطريقة، وتبدأ الحضرات من بعد صلاة العشاء وحتى فجر اليوم الذى يليه، ويشارك في تلك الاحتفالات الآلاف من أحباب ومريدي الطريقة البرهامية، سواء في مصر أو السودان، حيث يتجمع المريدون في حلقات ذكر كبرى بشكل منظم، يتمايلون مرددين القصائد الدينية المختلفة التي تظهر وتبين محبة آل البيت سلام الله عليهم أجمعين.

- موكبان سنويان

وينظم أتباع الطريقة البرهامية كل عام موكبين، موكب فى ذكرى المولد النبوى وموكب آخر فى شهر رمضان، وموكب رمضان موكب ضخم يشارك فيه الآلاف من أتباع الطريقة، سواء في مصر أو السودان، فرحًا برؤية هلال شهر رمضان المعظم، ويرفع أتباع الطريقة الأعلام الصفراء ويرتدى المريدون القبعات الصفراء أيضا، حيث إن الشيخ عبده البرهانى اتخذ اللون الأصفر لونًا رسميًا يميز الطريقة البرهامية عن غيرها من الطرق الصوفية، وعلى ذلك نجد أتباع الطريقة يرفعون هذا اللون في كل المناسبات التي يشاركون فيها، سواء في المولد النبوي أو في مولد الإمام الحسين، رضى الله عنه وأرضاه.

- أعمال خيرية ومساعدة المحتاجين

الطريقة البرهامية لها العديد من الأنشطة طوال العام، خاصة فى شهر رمضان، فمن هذه الأنشطة إقامة موائد الرحمن، وتنظيم العديد من الاحتفالات داخل مساجد الطريقة وخارجها، ومن الاحتفالات التي تنظمها الطريقة الاحتفال بليلة القدر، وليلة رؤية هلال شهر رمضان.

كما تنظم الطريقة العديد من الجلسات مع أتباعها ومريديها، لإطلاعهم على أمور الدين المختلفة، خاصة فى شهر رمضان، الذي يعتبر شهر القرآن والفضل والرحمات، وتستغل الطريقة انشغال أتباعها بالروحانيات في هذا الشهر بإقامة العديد من الأمور التي تجعل أبناء الطريقة يتصدرون المشهد، ويتم عقد العديد من اللقاءات بالمواطنين لحل المشكلات التي تواجه الجميع في هذا الشهر المبارك، ويتم التصدق على المحتاجين والفقراء والمساكين، وذلك كله بدعم أبناء الطريقة البرهامية الذين يطعمون الطعام ويشاركون أبناء المجتمع المصري في كافة الأمور المجتمعية التي تحتاج الدعم المادي والمعنوي.