رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الإثنين 14/سبتمبر/2020 - 09:50 م

العراق بين الإصلاح السياسى وخراب الإرهاب (تحليل اخباري)

الإرهاب
الإرهاب
وسام عطية
aman-dostor.org/33571

رغم ما تمر به الدولة العراقية، فإن الحكومة يقظة تماما وتعمل على إجراء تغييرات لإرساء الهدوء والاستقرار السياسي في البلاد.

- تعديل الحكومة
أجرى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تغييرات في عدة مناصب حكومية هامة بالعراق تشمل محافظ البنك المركزي، مؤكدا أنها مصممة على محاسبة المتورطين بدماء العراقيين.

وشملت تلك الأسماء: مصطفى غالب محافظًا للبنك المركزي، وسهى داود إلياس النجار رئيسًا للهيئة الوطنية للاستثمار، ومنهل عزيز رءوف الحبوبي، أمينا للعاصمة لبغداد، وسالم جواد عبدالهادي الچلبي، مديرا للمصرف العراقي للتجارة، وخالد العبيدي، وكيلا لشئون العمليات في جهاز المخابرات الوطني العراقي، وفالح يونس حسن، وكيلًا لجهاز الأمن الوطني، وحسن حلبوص حمزة، رئيسًا لهيئة الأوراق المالية، كما تم تعيين سامي المسعودي رئيسًا لهيئة الحج والعمرة، وعلاء جواد حميد رئيسًا لهيئة النزاهة.

- العراق يفتح آفاق تعاون جديدة مع السعودية
كما بحث مستشار الأمن الوطني العراقي، قاسم الأعرجي، مع السفير السعودي في بغداد، عبدالعزيز الشمري، العلاقات الأخوية بين البلدين، والعمل على تعزيزها في المجالات كافة، مضيفا أن العراق يسعى إلى تعزيز وتطوير علاقاته مع محيطه العربي والإقليمي والدولي بما يخدم شعوب المنطقة والعالم ويثبّت دعائم الأمن والاستقرار، الذي يعود بالنفع والخير على الجميع، مشيدا بدور المملكة ومواقفها المشرفة، مؤكدًا سعي العراق إلى فتح آفاق جديدة من التعاون المشترك مع المملكة، وتبادل الخبرات بين البلدين وفي جميع المجالات.

من جهته، قال السفير السعودي إن المملكة تسعى إلى تطوير العلاقات مع العراق في المجالات التي تخدم البلدين والشعبين الشقيقين، منوهًا باستعداد المملكة للتعاون مع العراق في مجالات النفط والطاقة والاقتصاد، إلى جانب العمل على فتح القنوات الأمنية بين البلدين.

- هجوم معمل بنزين
وأعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أن مسلحين هاجموا معمل بنزين في محافظة كركوك شمال البلاد، وتعرض حراس معمل هدرجة وتحسين بنزين كركوك الأهلي خلف قرية كوركة جال إلى إطلاق نار، أدى إلى استشهاد أحد عناصر حماية الشركة وإصابة ثلاثة آخرين، وتعرضت أيضا العجلة التي نقلت المصابين إلى المستشفى إلى انفجار عبوة ناسفة على الطريق العام، مما أدى إلى حدوث أضرار فيها.

- مقتل الممول الرئيسي لمعسكرات «داعش»
وأخيرا أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، عن مقتل الممول الرئيسي لمعسكرات تنظيم «داعش» في قضاء الرطبة، مؤكدة أن طيران التحالف الدولي مع الوحدة التكتيكية الأولى من جهاز مكافحة الإرهاب العراقي نفذ إنزالًا في قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار، بأمر من قيادة العمليات المشتركة، كما أن الإنزال أسفر عن مقتل الممول الرئيسي لمعسكرات التنظيم في الرطبة، كما ألقي القبض على قيادي مهم في داعش.