رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الإثنين 07/سبتمبر/2020 - 12:48 م

يوم إرهابي بامتياز في العراق وسوريا.. وتركيا تتبجح

القوات العراقية
القوات العراقية
aman-dostor.org/33488

في ظل محاربة الإرهاب، أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، اليوم الاثنين، أنها فتحت تحقيقًا بشأن واقعة إطلاق صواريخ الكاتيوشا على مطار بغداد، والذي سقط أمس الأحد، دون وقوع إصابات بشرية.

- مطار بغداد

وذكرت العمليات المشتركة، في بيان، إن "العمليات المشتركة فتحت تحقيقًا لتحديد الجهة المقصرة بخصوص إطلاق 3 صواريخ كاتيوشا على مطار بغداد".

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن بيان عسكري، قوله: "إن أحد الصواريخ سقط على مرآب بالمطار وألحق الضرر بأربع سيارات لمواطنين عراقيين".

وأكدت خلية الإعلام الأمني، في بيانها، أنه "تبين من إطلاق الصواريخ أنها كان مِن منطقة الزيتون في قضاء أبي غريب غربي العاصمة بغداد".


- العشائر العربية

كما طلبت العشائر العربية في العراق بحل الميليشيات في البلاد، وتجريدها من السلاح المتفلت، مشيرين إلى أنها الجهة المسئولة عن الفوضى الأمنية واستهداف المقار الدبلوماسية والسيادية في العراق.

وقال الأمين العام لمجلس العشائر العربية في العراق، ثائر البياتي، إن السلاح المتفلت هو سلاح تابع للميليشيات، مضيفا أنه كان من الأجدر بالحكومة أن تحل تلك الميليشيات وتجردها من أسلحتها، مؤكدا أن الميليشيات هي الجهة المسئولة عن الفوضى الأمنية واستهداف المقار الدبلوماسية والسيادية في العراق، محذرا، في لقاء مع "الحدث"، من أن سلاح الميليشيات هو الأخطر في الساحة العراقية.


- مصرع الجنود الأتراك

ولقى عدد من الجنود الأتراك فى العراق مصرعهم في هجوم لمسلحي حزب العمال الكردستاني بشمال العراق، فيما أصيب اثنان آخران فى إطلاق نار نفذه مسلحون مجهولون في محيط قاعدة عسكرية تركية، ببلدة معترم في محيط مدينة أريحا جنوبي إدلب.

وتشن تركيا هجمات منتظمة ضد حزب العمال الكردستاني في العراق منذ أكثر من شهرين، وتقول إن الحكومة العراقية وإدارة إقليم كردستان العراق لم تتخذا أي إجراء لمكافحة المسلحين من عناصر الحزب.

وأسفرت العملية العسكرية، التي أطلقتها تركيا شمال العراق في مواجهات مع حزب العمال الكردستاني منذ أواسط يونيو الماضي، عن أضرار كبيرة من الناحيتين المادية والبشرية، وفقا لقناة «العربية».

وأدانت بغداد التوغل الأخير في الأراضي العراقية، واستدعت السفير التركى لديها مرتين منذ بدء الحملة العسكرية التركية.


- سوريا

وفى سوريا، أصيب جنديان تركيان آخران بجروح، في إطلاق نار نفذه مسلحون مجهولون في محيط قاعدة عسكرية تركية، ببلدة معترم في محيط مدينة أريحا جنوبي إدلب.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن مسلحين كانوا يستقلون سيارة، من نوع سانتفيه، أطلقوا النار على عدد من الجنود الأتراك، أسفر عن إصابة اثنين، جراح أحدهما خطيرة.