رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الجمعة 04/سبتمبر/2020 - 04:16 م

مدرعات الأمن الوطني.. أجهزة متطورة تلاحق الإرهابيين وتسحقهم

مدرعة فهد
مدرعة فهد
عمرو المزيدي
aman-dostor.org/33422

يعتبر جهاز الأمن الوطني بوزارة الداخلية أحد أهم الأجهزة الأمنية التي حققت نجاحات هائلة في الحفاظ على الأرض المصرية من التنظيمات الإرهابية المأجورة التي استهدفت النيل من مقدرات الوطن، ونجح الجهاز في توجيه ضربة قاضية، خاصة بعد إقصاء الشعب المصري في ثورة ٣٠ يناير حكم الجماعة الفاشية الإخوانية.

يتكون الهيكل التنظيمى لـ«الأمن الوطنى»، وفقا لما وضعه اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية الأسبق، من 8 مواد تحدد ملامحه، و11 إدارة تتولى تنظيمه.. يضم القطاع عدة مجموعات لـ«تقييم الأداء الأمنى» ومتابعة وتحليل المشاكل الجماهيرية، فضلاً عن إدارة معلومات لتلقى الشكاوى، وهناك مجموعة لمكافحة التشكيلات الإرهابية المحلية، وأخرى لحماية حرية الأديان والعقائد، كما يضم القطاع إدارة عامة لمكافحة الإرهاب الدولى والجريمة المنظمة، ومجموعة خاصة لإنقاذ الرهائن، تطبيقاً لمهامه التى تم حصرها فى: حفظ الأمن الوطنى، والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية لحماية وسلامة الجبهة الداخلية، وجمع المعلومات ومكافحة الإرهاب.

وقد اتخذت وزارة الداخلية كافة الإجراءات لدعم جهاز الأمني الوطني بمعدات عالية المستوى ومزودة بتقنيات تكنولوجية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، ومنها المدرعات المزودة بتسليحات عالية.

 

المدرعة فهد

عربة مدرعة (4×4) متعددة الاستخدامات ذات قدرة عالية على عبور كل أنواع الأراضي الصعبة والكثبان الرملية الناعمة، كما تستطيع العمل في كل الأجواء الحارة والمتربة أو المدارية.

أتاحت مرونة تصميم العربة إمكانية إنتاج طرازات متعددة تغطى الكثير من المتطلبات العسكرية المختلفة بحيث تلائم مهام الأمن ودوريات الحراسة للحدود، كما تصلح لأغراض القتال والقيادة والإسعاف ونقل الجنود، ويتطلب ذلك تزويد العربة بالعديد من التجهيزات الإضافية.

وتتميز العربة "فهد" بتوفير إمكانية عالية للمراقبة والاشتباك من داخل العربة، كما أن جميع منافذ العربة محكمه الغلق ويتيح ذلك تزويدها بمعدات الوقاية من التلوث البيولوجي والكيماوي.

كما تم تصميم تدريع العربة فهد بزوايا توفر أكبر قدر من الحماية للعربة والطاقم، فضلا عن تزويد جميع الفتحات بزجاج مدرع ذى أغطيه مدرعة.

 

العربة نمر قادر 120

العربة "نمر- قادر 120" هي عربه مدرعة 4×4 ذات قدرة عالية على العمل بالمناطق الوعرة والرملية وفى الأجواء الحارة والمدارية، حيث إنها مصنوعة من مكونات مصممة للخدمة الشاقة.

وتدريع جوانب العربة والمقدمة والمؤخرة يوفر حماية ضد الطلقات عيار 7.62×51 مم، كما يوفر تدريع سقف وأرضية العربة حماية ضد الطلقات عيار 7.62 ×39مم وضد شظايا الذخائر. 

والعربة مزودة بنظام للتحكم في ضغط الإطارات يسمح بالسير لمسافة 50 كم في حالة إصابة إطارات العربة، ويمكن تزويد العربة بتجهيزات إضافية تشمل نظام إطفاء ذاتي ونظاما لتنقية الهواء للحماية من التلوث البيولوجي والكيماوي، فضلا عن برج مدرع وفتحات للرماية.

ويمكن توظيف العربة قادر 120 في العديد من المجالات العسكرية كعربة قيادة أو كعربة اتصالات وعربة نقل جنود، فضلا عن استخدامها كعربة إسعاف.

 

العربة رانجل TJL

عربة خفيفة مصممة للاستخدامات الشاقة، تعمل كمركبة نقل جنود، كما يمكن تجهيزها بنظم التسليح الخفيفة المختلفة.. العربة ذات حمولة 900 كجم.

 

العربة المدرعة قادر 320

عربة مدرعة 4×4 صالحة للعمل على الطرق غير الممهدة وكذلك في المناطق الرملية والصخرية وفى الأجواء الحارة والمتربة والمدارية.. تستطيع العربة قادر 320 العمل حتى درجات حرارة 50 درجة مئوية وحتى درجة رطوبة نسبية 90%.. والعربة مزودة ببرج مدرع متحرك يعمل يدويا لضبط اتجاه الإطلاق لمدفع رشاش متوسط 7.62 ×54 مم مع توفير إمكانية الحركة للرشاش رأسيا وأفقيا.. ولتوفير سهولة الرؤية والملاحظة للرامي فقد تم تزويد البرج بخمسة مزاغل مجهزة بزجاج مدرع.. يوفر تدريع العربة قادر 320 بالكامل مع البرج الحماية من الاختراق لجسم العربة ضد الطلقات العادية عيار 7.62×51مم.

المدرعات الأجنبية

الإمارات تهدى الشرطة المصرية مدرعة جديدة

وفى مايو العام الماضى، أهدت دولة الإمارات 10 مدرعات من نوع كوجر المدرعة مصنوعة من قبل شركة شترايت للصناعات الدفاعية، التي تتخذ من الإمارات مقرا لها.. اسم المدرعةcougarتتميز المدرعة بالقدرة العالية على المناورة في الطرق الوعرة، ويوجد بها برج متحرك يمكن إطلاق النار منه فهى ناقلة جند مدرعة يمكن تهيئتها لاستخدامات عديدة، وتحتوى على: مدفع رشاش عيار 7.62 ملم أو 12.7 عيار 40 ملم وقاذفة قنابل التلقائي ودرع من المستوى B6

 

- المدرعة الأمريكية البيت بول بشمال سيناء

وقد ظهرت المدرعة الأمريكية البيت بول، التابعة لقوات الأمن بشمال سيناء، وهي تسير بشوارع مدينة العريش، في ذكرى فض رابعة.

وتمتلك المدرعة عدة قدرات فائقة وعالية لتتبع العبوات الناسفة وقدرتها على صد القنابل والألغام التي كثرت في الآونة الأخيرة بمناطق الشيخ زويد، ورفح، وهى مزودة بمحرك بقوة 300 حصان تربو ديزل وناقل حركة بـ6 سرعات، ويبلغ وزنها 7 أطنان ونصف الطن، وبلغ سعرها في عام2012 نحو 220 ألف دولار.