رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
السبت 22/أغسطس/2020 - 02:53 م

بطريركية موسكو: تركيا لا تفي بوعدها

بطريركية موسكو: تركيا
منار أحمد
aman-dostor.org/33143

علقت بطريركية موسكو، اليوم السبت، على قرار مجلس الدولة في تركيا بتحويل متحف «دير شورا»، المعروف باسم كنيسة خورا، إلى مسجد، معربة عن استيائها من القرار.

ونقل موقع سوزجو التركي، عن نائب مدير العلاقات الخارجية ببطريركية موسكو، نيكولاي بالاشوف، إن تركيا دولة لا تفي بوعودها، موضحًا أن أنقرة وعدت المجتمع الدولي بعدم المساس بأي من الكنائس ودور العبادة الأخرى أعقاب قرارها بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد، ولكنها أهانت دار عبادة مسيحية.

وانتقد السياسة التركية في تعاملها مع دور العبادة المسيحية، وعدم السماح للنساء بمشاهدة رسومات الفسيفساء بسبب أنها تقع في مصلى الرجال، وبذلك تحرم النساء تمامًا من مشاهدة تلك الرسومات، كما وصفت تلك الرسومات بأنها الكنز الحقيقي للفن، وقيمتها تنبع من عودتها للدولة البيزنطية.

وأعلنت تركيا تحويل متحف دير شورا المعروف باسم كنيسة خورا إلى مسجد استعدادًا لافتتاحه لإقامة الشعائر الإسلامية، بعد 45 عامًا من تحويله إلى متحف، على غرار ما حدث بمتحف آيا صوفيا الذي افتتح للصلاة نهاية يوليو الماضي.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وقّع، أمس الجمعة، مرسومًا يقضي بإعادة افتتاح دير شورا التاريخي للصلاة بعد 45 عامًا من تحويله إلى متحف، ويقضي المرسوم بتسليم الأثر الكائن بمنطقة قضاء الفاتح بإسطنبول إلى رئاسة الشئون الدينية، وإعادة فتحه للعبادة بموجب القوانين ذات الصلة.