رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
السبت 15/أغسطس/2020 - 06:49 م

دراسة: أردوغان يستخدم المدارس الدينية لتخريج جيش من الموالين له

أردوغان
أردوغان
aman-dostor.org/32964

أعد مركز تعليم القيم التابع لمؤسسة أنصار التركية دراسة حديثة كشفت عن أن 73% من طلاب ثانوية الأئمة والخطباء نادمون على التحاقهم بمدارس الأئمة والخطباء التي يسيطر عليها النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان، الذي يستخدمها لتخريج جيش من الموالين لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

وأوضح تقرير عن مؤسسة أنصار التركية أن 68 ٪ من طلاب المدارس الأئمة والخطباء غير راضين عن الدراسة في ثانوية الإمام الخطيب، بينما تبلغ نسبة من التحقوا بتلك المدارس بناء على رغبة العائلة نحو 51 %، بينما بلغت نسبة من التحقوا بها لأن نقاطهم غير كافية للمدارس الثانوية الأخرى 44 %، وفقًا لما نقله موقع «بيرجون» التركي.

وشمل البحث الذي أجرته مؤسسة أنصار مجموعتين مختلفتين من الطلاب، بلغت إحداهما 254 طالبًا من المسجلين بمدرسة توكات الأناضول المحلية، خلال العام الدراسي 2017 - 2018، أما الثانية فضمت 158 من خريجي المدارس الثانوية الدينية في تركيا.

وذكر الموقع أنه من وجهة نظر المراقبين، فيتمثل هدف أردوغان الحقيقي وحزب العدالة والتنمية من دعم المدارس الدينية، هو إعادة تشكيل المجتمع التركي بما يضمن له ولحزبه توسيع القاعدة الانتخابية، إذ ترى الحكومة في هذه المدارس وسيلة لتخريج أجيال تحمل قيمًا محافظة تتوافق مع توجهات الحزب وسياسته.