رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الإثنين 03/أغسطس/2020 - 11:21 م

روسيا تهدد بالرد الفوري على أمريكا حال نشرت صواريخ نووية

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية
محمد عمر
aman-dostor.org/32705

هددت وزارة الخارجية الروسية بالرد العاجل على نشر الولايات المتحدة الأمريكية الصواريخ في أي منطقة سواء كانت نووية أو غير نووية.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان الإثنين، بمناسبة ذكرى انسحاب أمريكا من معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، إن واشنطن حددت فور انسحابها من المعاهدة مسارا للانتهاء في أقرب وقت ممكن من تطوير صواريخ كانت محظورة سابقا بموجب معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.

وكشفت الخارجية الروسية عن أن واشنطن أجرت اختبارات ميدانية للصواريخ، والتي أكدت تماما صحة سنوات عديدة من المطالبات الروسية بامتثال واشنطن للمعاهدة، وذلك وفق قناة "روسيا اليوم".

وأوضحت موسكو أن واشنطن أعلنت عزمها نشر صواريخ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وليس من المستبعد ظهور الصواريخ في أوروبا، محذرة من أن نشر صواريخ أمريكية متوسطة وقصيرة المدى يقوض بشكل خطير الأمن الإقليمي والعالمي، كما يثير جولة جديدة خطيرة من سباق التسلح، وروسيا لن تتجاهل وجود مخاطر صاروخية تهدد أرضها، وهذا سيتطلب ردا فوريا.

يذكر أن واشنطن أعلنت، في فبراير 2019، عن انسحابها رسميًا من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفياتي عام 1987.