رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
الإثنين 03/أغسطس/2020 - 06:47 م

الصين تدين قرار أمريكا بفرض عقوبات على مسئولين بـ«شينجيانغ»

وانغ ون بين
وانغ ون بين
أ ش أ
aman-dostor.org/32704

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين عن معارضة بلاده وإدانتها الشديدتين لقرار الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات على كيان صيني ومسئولين في منطقة "شينجيانغ" الويغورية ذاتية الحكم شمال غربي البلاد، داعية واشنطن إلى التوقف عن التدخل في شئونها الداخلية، وإلا ستتخذ تدابير مضادة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، تعليقا على إعلان وزارة الخزانة الأمريكية نهاية الأسبوع الماضي فرض عقوبات على فيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير ومسئولين صينيين بدعوى ارتكاب انتهاكات ضد الويغور وغيرهم من أفراد الأقليات المسلمة في "شينجيانغ".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية: "نحث الولايات المتحدة الأمريكية على وقف التدخل في الشئون الداخلية للصين"، لافتا إلى أن الصين ستتخذ تدابير مضادة إذا أصرت الولايات المتحدة على ذلك.

وأضاف أن القرار الأمريكي يشكل تدخلا خطيرا في الشئون الداخلية للصين وينتهك بشدة المبادئ الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، وأن الصين تعارض ذلك وتدينه بشدة".

وتابع "القضايا المتعلقة بـ"شينجيانغ" لا تتعلق مطلقا بحقوق الإنسان أو العرق أو الدين، وإنما بمكافحة الإرهاب العنيف والانفصالية، وإن شئون شينجيانغ هي شئون داخلية بشكل بحت للصين، والولايات المتحدة ليس لها الحق وليست في وضع يسمح لها بالتدخل".

وأكد أن الحكومة الصينية مصممة على حماية السيادة الوطنية للبلاد والأمن والمصالح التنموية ومكافحة الإرهاب العنيف والانفصالية والتطرف الديني، ومعارضة التدخل الأجنبي في شئون شينجيانغ والشئون الداخلية الأخرى للصين، وحث الولايات المتحدة على إلغاء ما وصفه بـ"قرارها الخاطئ" فورا، والتوقف عن الإدلاء بأي تصريحات أو تحركات تتدخل في الشئون الداخلية للصين وتقوض مصالحها.