رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
الجمعة 31/يوليه/2020 - 03:52 م

الولايات المتحدة تفضح التمويل التركي لـ«داعش» الإرهابى

داعش
داعش
إسراء صلاح الدين
aman-dostor.org/32608

أكدت صحيفة "آراب نيوز" البريطانية، أن الولايات المتحدة الأمريكية كشفت أحد أبرز ممولي تنظيم داعش الإرهابي في تركيا، وتابعت أن التحقيقات الأمريكية هدفها الكشف عن الشبكات المالية العالمية المتبقية للجماعة الإرهابية، والتي وجد أن مركزها في تركيا.

وأضافت أن وزارة الخزانة الأمريكية لمراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) قد قالت، في بيان لها يوم الثلاثاء، إن ممول داعش، عدنان محمد أمين الراوي، ساعد أو قدم دعمًا ماديًا وعينيا والخدمات لتنظيم داعش.

وأشارت "آراب نيوز" إلى أن العالم أجمع يدرك أن معظم خلايا داعش الخفية نشطة في تركيا، ووفقا لكولين كلارك، زميل باحث كبير في شبكات تمويل الإرهاب مع مجموعة صوفان، فإن الشبكات المالية لداعش لا تزال نشطة بشكل غير متوقع في تركيا، بالنظر إلى الطريقة التي أعد بها داعش لانهيار الخلافة، لافتة إلى أن داعش غسل أمواله وعائداته غير المشروعة في تركيا، من خلال شركات الخدمات المالية والوسطاء الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المكاسب غير المشروعة.

وبينت الصحيفة أن هذا الإجراء يتزامن مع الاجتماع الثالث عشر لمجموعة كاونتر داعش المالية (CIFG)، والذي يضم أكثر من 60 دولة ومنظمة دولية، ويلعب دورًا أساسيًا في تنسيق الجهود لمنع داعش من الوصول إلى النظام المالي الدولي والقضاء على مصادر إيراداته، موضحة أن وزارة الخزانة الأمريكية تنص على ضرورة حظر جميع ممتلكات ومصالح الأفراد ذوي الصلة الموجودين في الولايات المتحدة أو في حيازة أو السيطرة على الأشخاص الأمريكيين وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

وأكدت أنه في غضون ذلك من المحتمل أن تخضع أي مؤسسة مالية أجنبية تجري أو تسهّل عن قصد أي معاملة جوهرية نيابة عن أفراد وكيانات يعينهم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية للعقوبات الأمريكية.