رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الخميس 30/يوليه/2020 - 07:28 م

تقرير تركى: حكومة أردوغان ترفض أى سياسات إصلاحية للاقتصاد

أردوغان
أردوغان
إسراء صلاح الدين
aman-dostor.org/32600

أكدت صحيفة "دنيا فايننشال ديلي" التركية، أن أهداف البنك المركزي التركي المتعلقة بمعدلات التضخم شبه مستحيلة إذا لم يتم رفع أسعار الفائدة.

وتابعت أن البنك سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاث إلى أربع نقاط مئوية ويجب على الحكومة إعطاء الأولوية لمكافحة التضخم حتى تكون هناك فرصة لتحقيق الأهداف.

وأشارت الصحيفة إلى أن مثل هذه التغييرات السياسية مستحيلة، حيث أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلف محافظ البنك المركزي مراد أويسال قبل عام بسبب فشله في خفض تكاليف الاقتراض، ويقول إن أسعار الفائدة المرتفعة تضخمية، وتتعارض مع النظرية الاقتصادية التقليدية.

وعدل البنك المركزي التركي توقعاته للتضخم لعام 2020 إلى 8.9% من 7.4% يوم الأربعاء والتضخم المقدر بنسبة 6.2% للعام المقبل.

وقال أويسال إن السياسة النقدية للبنك تتماشى مع أهداف التضخم، وتوقعت حدوث تباطؤ في النصف الثاني من العام، في حين يبلغ سعر الفائدة القياسي 8.25٪ مقارنة بالتضخم 12.6٪.

وأكدت الصحيفة أن أسعار الفائدة السلبية في تركيا تحولت الآن إلى سياسة رسمية، فالحكومة التركية ترفض أي سياسات إصلاحية لأنها تنظر لكل شيء باستخدام نظارات ملونة بالورود، ولكن تركيا لم تعد تملك رفاهية الوقت لهذه الممارسات الحكومية.