رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الأحد 05/يوليه/2020 - 02:59 م

نائب ليبي: تركيا وضعت الخطوط الأولى لاحتلال ليبيا

النائب الليبي علي
النائب الليبي علي التكبالي
مروة عنبر
aman-dostor.org/32275

أكد النائب الليبي علي التكبالي أن مشهد خروج وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس أركانه الجنرال يسار غولر، بداخل القواعد والمقرات العسكرية الليبية ووسط ضباط بلاده وأمامهما خرائط ليبيا، بجانب خطاب الوزير المعادي والمتجاوز لكل الخطوط الحمراء، يدل على أن تركيا وضعت الخطوط الأولى لاحتلال ليبيا، وهي تزداد يوما بعد يوم تغولا وإيغالًا في حقوق السيادة الوطنية، لأنها وجدت أمامها حكومة منبطحة مستعدة للتسليم في كل شيء مقابل حمايتها.

وقال التكبالي، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن ما يظهر الآن هو إشارات لتفوق العرق التركي وخطوات مدروسة لتعويد الشعب الليبي على الوجود التركي في بلادهم وعلى ضرورة التعامل معه، وفقا لما نقلته «العربية نت».

يذكر أن وزير الدفاع التركي اجتمع، ضمن زيارته إلى ليبيا، بضباط وجنود أتراك في غرفة العمليات المشتركة بطرابلس، معلنا تشكيل فرق عسكرية مشتركة بين قوات حكومة الوفاق الليبية والقوات التركية، موضحا أن هذه القوات ستكون برية وبحرية وجوية.

وأثار مشهد لقاء أكار بجنود بلاده في طرابلس ومصراتة دون حضور أي مسئول ليبي، وخروجه بتصريحات تحدث فيها عن السيادة التركية والعودة بعد انسحاب الأجداد والبقاء إلى الأبد في ليبيا- استفزاز الليبيين، لما يحمله الخطاب من رسائل خطيرة ومضامين تحد وتهديد واضح للسيادة الوطنية وكذلك نبرة استعلاء وغرور.