رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
السبت 25/أبريل/2020 - 01:23 م

«بايدن» يتعهد بالاعتراف بإبادة الأرمن إذا انتخب رئيسًا لأمريكا

إبادة الأرمن
إبادة الأرمن
مروة عنبر
aman-dostor.org/31662

تعهد نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، بالاعتراف رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن عام 1915 إذا تم انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، وهي خطوة تجنبها الرؤساء السابقون لسنوات.

وقال بايدن فى بيان على موقعه: "إذا لم نعلم أطفالنا بشكل عام، ونذكرهم بكلمة الإبادة الجماعية، فإن الكلمات لن تفقد معناها مرة أخرى، يجب أن تكون الحقائق واضحة وقوية للأجيال القادمة كما هي عند أولئك الذين تحرقهم ذكرياتهم بالمأساة، وإذا تم انتخابي، أتعهد بدعم قرار يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن وسيجعل حقوق الإنسان العالمية أولوية قصوى لإدارتى"، وفقًا لما نقلته "العربية نت".

يذكر أن أكثر من 3 ملايين أرمني وآشوري ويوناني قتلوا على يد الإمبراطورية العثمانية في أوائل القرن العشرين، على الرغم من أن الرؤساء كانوا مترددين في وصف المذبحة بأنها إبادة جماعية لأسباب سياسية.

ووصف الرئيس دونالد ترامب فى بيان سابق، القتل بأنه واحد من أسوأ الفظائع الجماعية في القرن العشرين، ولم يعلن الرئيس السابق باراك أوباما قط عن الفظائع على أنها إبادة جماعية على الرغم من تعهده بذلك في الحملة الانتخابية.

وأصدر كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ قرارًا في العام الماضي يصف عمليات القتل في عام 1915 بأنها إبادة جماعية، لكن إدارة ترامب نأت بنفسها عن مشروع القانون.

وترددت الإدارات السابقة في وصف المذبحة بأنها إبادة جماعية، خوفًا من الإضرار بالعلاقات مع تركيا، الحليف في الناتو وشريكها في الشرق الأوسط.