رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 03/مارس/2020 - 02:07 م

«الدسوقي» و«الجعفري» أبرزهم.. فتح باب الترشح لانتخابات «الأعلى للصوفية»

انتخابات
انتخابات
عمرو رشدى
aman-dostor.org/30797

أعلنت المشيخة العامة للطرق الصوفية فتح باب الترشح لانتخابات المجلس الأعلي للصوفية، منذ يومين، بعد انتهاء مدة المجلس الحالي والتي تقدر بثلاث سنوات.

وأكدت مصادر بالطرق الصوفية في تصريح لـ"الدستور" أن أبرز المرشحين الشيخ مختار علي محمد الدسوقي شيخ الطريقة الدسوقية، والشيخ علي جمعة شيخ الطريقة الصديقية، والشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية، والشيخ محمد علي عاشور البرهامي شيخ الطريقة البرهامية، والشيخ محمد صالح الجعفرى شيخ الطريقة الجعفرية، والشيخ سالم الجازولي شيخ الطريقة الجازولية، والشيخ طارق الرفاعي شيخ الطريقة الرفاعية.

وأوضحت المصادر أن الانتخابات الصوفية تشهد هذه المرة حالة من الصراع بين الشيوخ، خاصة بعد إعلان الدكتور علي جمعة ترشحه هذه المرة بصفته شيخا للطريقة الصديقية المؤسسة حديثا، ويتنافس المرشحون على 10 مقاعد داخل المجلس.

وأشارت المصادر إلى أن هناك جبهتين صوفيتين فى هذه الانتخابات، وتسعي كل منهما لكسب الانتخابات لصالحها من خلال استمالة شيوخ الطرق الصوفية الصغيرة والفقيرة، بتقديم الخدمات إليهم ووعودهم بالكثير من الوعود الخاصة بتطوير طرقهم الصوفية، ودعم النشاط الدعوى والديني والثقافي والاجتماعي، إضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى.

يذكر أن انتخابات المجلس الأعلى للطرق الصوفية، هي انتخابات تجري كل ثلاثة أعوام، يختار فيها مشايخ الطرق الصوفية الـ٨٠ من يمثلهم ويكون لسان حالهم أمام الدولة، ويتم فيها انتخاب ١٠ من شيوخ الطرق الصوفية بالاقتراع الحر المباشر وبإشراف قضائي كامل، وليس للمريدين الحق في اختيار اي عضو داخل المجلس.