رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ملفات شخصية
السبت 18/يناير/2020 - 10:50 ص

من هو مفتي داعش المقبوض عليه في الموصل؟

من هو مفتي داعش المقبوض
أحمد ونيس
aman-dostor.org/29379

في نبأ عاجل أصدرته  قوات الأمن العراقية، جاء فيه القبض على مفتي داعش في الموصل، المكنى أبو عبد الباري. وذكرت خلية الإعلام الأمني العراقية على فيسبوك أن "الإرهابي كان يعمل إماماً وخطيباً في عدد من جوامع المدينة"، وقد عرف بخطبه المحرضة ضد القوات الأمنية.



في محاولة للكشف عن هوية الإرهابي، حصل "أمان"، على مجموعة من المعلومات للكشف عن هوية مفتي داعش، حيث شغل منصب يعرف بـ "الشرعية" أو بـ(شفاء النعمة) ويكنى أبو عبد الباري. يعد من قياديي الصف الأول في تنظيم داعش. تولى تنفيذ عمليات الإعدام، خاصة لرجال الدين الذين امتنعوا عن مبايعة داعش. كما تولى تفجير جامع النبي يونس إبان سيطرة التنظيم الإرهابي على المدينة في 2014.



عمل إماما وخطيبا في عدد من جوامع المدينة، ومعروفا بخطبه المحرضة ضد القوات الأمنية. وكان يحرض على الانتماء لداعش ومبايعته، ويثقف ويروج للفكر التكفيري المتطرف خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل.


ويعتبر القيادي أبو عبدالباري مسؤولا عن إصدار الفتاوى الخاصة، وقد تم القبض عليه في منطقة (حي المنصور) في الجانب الأيمن لمدينة الموصل. وألقى القبض عليه فوج سوات التابع لقيادة شرطة نينوى، ونقلته القوات الأمنية فى شاحنة نظرا لبدانته وزيادة وزنه.