رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
تقارير وتحقيقات
الجمعة 17/يناير/2020 - 02:33 م

بالتفاصيل.. أنشطة المؤسسات الدينية فى معرض الكتاب 2020

بالتفاصيل.. أنشطة
أميرة العناني
aman-dostor.org/29375

تسعى المؤسسات الدينية: الأزهر الشريف، وزارة الأوقاف، دار الإفتاء، من خلال إصداراتها العلمية للعمل على تجديد الفكر الديني ومواجهة التطرف والإرهاب والرد على الشبهات وتفنيد الأفكار المتطرفة، وذلك من خلال مناقشة القضايا العصرية التي تمس الواقع الحالي.


ويستعرض التقرير التالي المشاركة الفعالة للمؤسسات الدينية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، في دورته الـ51.


الأزهر.. تواصل وحوار بين فئات المجتمع
البداية بمشاركة الأزهر الشريف للعام الرابع على التوالي بجناحٍ خاصٍّ فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، ويستهدف الأزهر بمشاركته، التى تشمل أنشطة فنية وثقافية متنوعة، التواصل والحوار مع جميع فئات المجتمع، وتعريفهم بما يقوم به من جهودٍ لإرساء السلام المجتمعي، والعمل على إرساء قيَم المواطَنة والأخوة الإنسانية، ومواجهة الفكر المتطرف، من خلال العديد من الإصدارات والمطبوعات التي تعكس الفكر والمنهج الأزهرى المعتدل.

وكعادته يتميز جناح الأزهر هذا العام بإطلالة فريدة، تشمل فعاليات ثقافيّةً، وعروضًا مسرحية، وأمسيات شِعريّةً، بالإضافة لوِرَشِ عملٍ في مجالات: تعليم الرسم، والرسم الكاريكاتيري، والخط العربي والزخرفي، والأعمال اليدوية، ووِرَش رسم بورتريه.. كما يُنظّم الجناحُ العديدَ من الندوات، بمشاركة نخبة من علماء الأزهر والمثقفين والإعلاميين؛ تتناول أهم القضايا التي تشغل الشبابَ وتهمّ الوطنَ والمواطن.
ويحتفي جناح الأزهر الشريف هذا العام بفضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي، بعد اختياره "شخصية الجناح"، لكونه أحد أبرز الدعاة الأزاهرة المجددين، إضافة إلى جهوده العظيمة في تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة، استطاع بها الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، حتى لقب بإمام الدعاة وشيخ المفسرين.


إصدارات نحو التجديد والمصحف المجود
من جانبه، يشارك المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، التابع لوزارة الأوقاف، بمجموعة مفاجآت لزوار جناحه، ويعرض الجناح موسوعة الخطب العصرية 7 أجزاء، وشنطة الإمام 20 كتابًا عصريًّا، وشنطة إصدارات المجلس 20 كتابًا.

ويقدم الجناح خصم 25% على جميع المطبوعات والإصدارات، وصرف المصحف المجود (60 شريطًا) مسجلا لكبار القراء لكل من يشتري بـ150 جنيهًا فأكثر كهدية واحدة لكل مشترٍ، وصرف CD أو DVD لكل من يشتري بـ50 جنيهًا فأكثر كهدية واحدة لكل مشترٍ.

وأيضا خصم 50% على جميع الإصدارات الإلكترونية، ويقدم مجلات مجانية لجميع المشترين لحين نفاد الكمية .

«الإفتاء» تواكب هموم العالم الإسلامي
تشارك دار الإفتاء المصرية للعام الثاني على التوالي بجناح خاص لها، وأعلنت الدار طرحها مجموعة من الإصدارات المتنوعة التي تثري الحقل الإفتائي، وتعمل على ترسيخ الفهم الحقيقي للإسلام بمنهجه الوسطي المعتدل.

وأكدت الدار أن مشاركتها في معرض الكتاب هذا العام تأتي انطلاقًا من استراتيجيتها التي تسعى لمواكبة هموم العالم الإسلامي وقضاياه ونشر الوسطية وصحيح الإسلام، وكذلك مواجهة الفكر المتطرف وتجديد الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المتشددة وتصحيح المفاهيم وفضح حقيقة التطرف الديني، وكذا لتسليط الضوء على مختلف الإشكاليات الدينية المعاصرة في محاولة لضبط الوعي إزاء قضايا المسلمين.
وأوضحت أن معرض الكتاب يعد فرصة كبيرة للتواصل مع الجماهير عبر إصدارات الدار المتنوعة التي تقدم للقارئ صحيح الدين من خلال الكتب والموسوعات التي أصدرتها الدار، وتناولت الكثير من القضايا والموضوعات المهمة التي تشغل أذهان الناس في مختلف المجالات والبلدان.

وقال محمد فايد، مدير إدارة الإصدارات بدار الإفتاء، إن جناح الدار في معرض الكتاب سيزخر هذا العام بالعديد من المؤلفات والإصدارات التي تتناول العديد من الإشكالات والمتغيرات التي طرأت على المجتمعات الإسلامية، فضلًا عن تطرقها لقضية التطرف الديني والفكري وسبل علاجها، إلى جانب طرح إصدارات أخرى تهم الأسرة والشباب وتناقش القضايا والإشكاليات المعاصرة، مثل كتاب الفتاوى الطبية وكتاب فتاوى الشباب، إضافة إلى مجموعة من الإصدارات الفقهية التي تبين أحكام الشريعة الإسلامية في مختلف القضايا، كما لم يغفل جناح الدار أيضًا المشاركة بمجموعة كتب حول الأقليات ومسيرة الفتوى.

وأشار فايد إلى أن الجناح سيضم كافة إصداراتها من الموسوعات والكتب والمجلات العلمية التي صدرت عنها خلال السنوات الماضية، فضلًا عن طرح العديد من المؤلفات حول القضايا الكبرى التي يستغلها المتطرفون والمتشددون، حيث ساهم في وضعها كبار علماء الدار والأزهر الشريف.