رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الأحد 27/أكتوبر/2019 - 11:37 ص

تمت خلال انتقاله لتركيا.. تفاصيل عملية مقتل "البغدادي" زعيم داعش

تمت خلال انتقاله
منار أحمد
aman-dostor.org/27879

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، صباح اليوم الأحد، تنفيذها عملية استهدفت زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي في مخبأه داخله سوريا.

 

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بيانا هاما، ظهر اليوم – بتوقيت واشنطن – للحديث حول العملية التي قتل فيها البغدادي.

 

تحديد موقعه

قال مسؤول أمريكي إنه طوال الفترة الماضية كان يتم مراقبة زعيم التنظيم الإرهابي، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ العملية خلال وجوده في سوريا، تحديدا قرية "باريشا" بمحافظة إدلب، حسبما نشرت مجلة "نيوز ويك" الأمريكية.

 

وأضاف أنه لم يتم إبلاغ تركيا أو التنسيق معها بشأن العملية رغم أنها تعد حليفًا داخل حلف الناتو، مشيرًا إلى أنه تم تحديد موقعه خلال محاولاته تهريب عائلته من سوريا إلى تركيا عبر الحدود.

 

فجر نفسه

وقال مسؤول بالبنتاجون إن البغدادي فجر نفسه عبر حزام ناسف خلال اقتراب عناصر القوة الأمريكية التي نفذت العملية، مشيرًا إلى أن التأكد من مقتل البغدادي مرهون بتحليل الحمض النووي "DNA"، حسبما نشرت شبكة "CNN" الأمريكية.

 

وأضاف أن البغدادي انتحر، بينما كان أفراد أسرته حاضرين، ما أسفر عن مقتل زوجتيه، موضحًا أنه تم مراقبة زعيم التنظيم الإرهابي لفترة طويلة.

 

وأعلنت الاستخبارات العراقية أنها ساهمت في تحديد موقع البغدادي، داخل سوريا، وكذلك أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أنها تعاونت مع واشنطن خلال العملية.

 

تفاصيل عملية قتل زعيم "داعش"

وقال مسؤول أمريكي كبير في "البنتاجون" إن عملية قتل البغدادي كانت سرية للغاية، وتضمنت تحليق المروحيات العسكرية فوق محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وكذلك عملية إنزال جنود مقاتلين إلى الأرض.

 

 من جانبه، أعلن المرصد السوري، اليوم الأحد، أن الغارات التي قتلت زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، استمرت ساعة ونصف، قبل مقتله بإحدى بلدات محافظة إدلب.

 

أخر ظهور للبغدادي

ولم يظهر البغدادي منذ تسجيل صوتي بثه في أغسطس عام 2018، بعد بدء الهجوم العراقي لاستعادة مدينة الموصل من التنظيم الإرهابي، وكان دعا فيه أنصاره إلى عدم التخلي عن جهاد عدوهم على الرغم من الهزائم الكثيرة التي مني بها المتطرفون.