رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
الحدث
الإثنين 01/يوليه/2019 - 04:17 م

السجن 10 سنوات بحق تكفيري حاول استقطاب شباب للقيام بعمليات إرهابية في تونس

السجن 10 سنوات بحق
وكالات - مصطفى كامل
aman-dostor.org/23035

قضت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الارهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس بـ10 سنوات سجنا في حق تكفيري وجهت له تهم الانضمام إلى تنظيم إرهابي، والتخطيط للقيام بأعمال إرهابية.

كما قضت المحكمة بـ4 سنوات سجنا في حق متهم ثان، كان قد كلف بالقيام بعملية إرهابية.

وحسب ملف القضية، فإن المتهم الرئيسي كان قد أنشأ صفحات على الفيسبوك بأسماء مستعارة حتى لا يتم كشفها، وعمد من خلالها إلى محاولة استقطاب بقية المتهمين وإقناعهم بتبني الفكر التكفيري الجهادي، وكان يحرضهم على ضرورة "الجهاد" في تونس والإطاحة بالنظام القائم، وتركيز دولة الخلافة الوهمية، كما كان يحرضهم على ضرورة محاربة "الطواغيت"، في إشارة إلى أعوان الأمن والجيش الوطنيين.

كما عمد إلى محاولة التأثير عليهم بقصد الالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي بسوريا، ظنا منه أن مخططه لن يكشف، ولكن جرت الرياح بما لا تشتهيه سفنه، وتم كشف أمره من قبل الوحدات المختصة في مكافحة الإرهاب.

وقد اعترف المتهم بما نسب إليه، موضحا أنه كان يتبنى فعلا الفكر التكفيري ولا يؤمن بالدولة بل بدولة الخلافة، لذلك قرر إنشاء صفحة على الفيسبوك، وكانت غايته استقطاب الشبان والفتيات ليتبنوا فكره ويؤمنوا به، وقد حرض فعلا المتهمين على السفر إلى بؤر التوتر والإرهاب.

كما اعترف بقية المتهمين أمام مباحث البداية، وعبروا عن ندمهم، مؤكدين أن المتهم كان لديه قدرة على الإقناع بتبني الفكر التكفيري، حتى إنهم فكروا فعلا في السفر إلى سوريا عبر تركيا بقصد الانضمام إلى داعش الإرهابي.

في حين اعترف المتهم الرئيسي باستقطاب بقية المتهمين والعزم على التخطيط للقيام بعمليات انتحارية.