رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
الحدث
الإثنين 17/يونيو/2019 - 02:56 م

وفد طالبان يتوجه لبكين تمهيدًا لاستئناف مفاوضات السلام

وفد طالبان يتوجه
وكالات - مصطفى كامل
aman-dostor.org/22360

توجه وفد من حركة طالبان إلى العاصمة الصينية بكين، لإجراء محادثات مع مسئولين صينيين، لاستئناف محادثات السلام.

وذكرت قناة "طلوع الأفغانية"، اليوم الإثنين، أن وفد الحركة وصل إلى بكين لإجراء محادثات مع مسئولين صينيين، في إطار عملية السلام الجارية بالتعاون مع أطراف دولية، قبل بدء الجولة السابعة من المفاوضات مع واشنطن في العاصمة القطرية.

وكشف عبدالحي مطمئن، المتحدث السابق باسم رئيس الحركة في ولاية قندهار، إن عبدالغني بارادار، رئيس المكتب السياسي للحركة، هو من يترأس الوفد الذي وصل إلى العاصمة الصينية.

وأضاف: "يبدو أن قادة طالبان يبذلون جهودا من أجل إجراء مشاورات وتبادل الآراء مع الأطراف المعنية، تمهيدًا لجولة المفاوضات القادمة، ما يشير إلى أهمية هذه الجولة".

وقال مطمئن إن "أمير خان متقي" و"عبدالله لطيف منصور"، وهما عضوان بارزان في فريق المفاوضات، ضمن الوفد الموجود حاليا في بكين.

وتعترف الصين بحركة طالبان "قوة سياسية" كونها أصبحت جزءا من العملية السياسية في أفغانستان، ولديها اتصالات مباشرة مع الحركة والحكومة.

وتأتي هذه الزيارة قبل أيام من بدء الجولة السابعة من المفاوضات بين الحركة وواشنطن في العاصمة القطرية الدوحة، التي تهدف للتوصل إلى اتفاق حول انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وانتهت جولة مباحثات السلام السادسة بين المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، مع ممثلي حركة طالبان، في مايو الماضي، واستغرقت 9 أيام.

وتشهد أفغانستان، منذ سنوات، صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا من المدنيين.

وترفض طالبان إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة الأفغانية التي يصفها مقاتلو الحركة بأنها "دمية"، وتصر على خروج القوات الأمريكية من البلاد كشرط أساسي للتوصل إلى سلام مع الحكومة.