رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 30/أبريل/2019 - 02:11 م

تعرف على قادة داعش الذين أعلن عنهم البغدادى بعد ظهوره

 تعرف على قادة داعش
نعمات مدحت
aman-dostor.org/20862

ظهر زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، بعد اختفاء استمر لمدة خمس سنوات في فيديو مصور مدته 18 دقيقة، مع بعض من أعضاء التنظيم الملثمين لدواع أمنية.

ونعى البغدادي مجموعة من القادة الذين سقطوا في معركة الباغور وغيرها أبرزهم أبو هاجر العراقي الطالبي، وأبو وليد السيناوي، و"أبو عبد الرحمن العنقري التميمي"، الذي قاد التنظيم شرقي سوريا عدة شهور، "أبو عبد الله الأسترالي، والسعودي خلاد القحطاني، وأبو جهاد الشيشاني، وأبو أنس فابيان الفرنسي، وأخوه أبو عثمان، وعبد الغني العراقي، أبو مصعب الحجازي، وأبو رغد الدعجاني".

أبو وليد السيناوي

كان يشغل منصب يسمى والي ولاة الشام، وتمكن جهاز الأمن الوطني في مدينة العريش من ضبط خلية إرهابية في عام 2015، بقيادة السيناوي، وكان يدير عمل الخلية الإرهابية ويعطي أوامره لأربع قيادات خطيرة بالعريش تنتمي لتنظيمي "بيت المقدس" و"داعش" الإرهابيين.

"السيناوي" كان نشطًا على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر، وعمل على تجنيد الشباب المصري للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

وفي أبريل من عام 2015 نعى الإرهابي إسلام يكن الذي قتل في سيناء خلال عملية أمنية وكتب عبر حسابه على موقع تويتر: "إلى جنان الخلد".

وتواصلت الأنباء عن "السيناوي" حينما جاء اسمه في تفاصيل عملية كبيرة للسلطات الأمنية العراقية داخل الأراضي السورية في مايو 2015.

وفي 12 مايو 2018، أعلن مركز الإعلام الأمني العراقي، مقتل 40 قياديًا كبيرًا من تنظيم داعش بغارة جوية، استهدفت اجتماعًا لهم. وذكر المركز في بيان أن الغارة نفذت بناء على معلومات استقاها جهاز المخابرات العراقي من 5 قياديين كبار في التنظيم الإرهابي، اعتقلتهم العراق مؤخرًا داخل الأراضي السورية، في عملية وصفها بـ"النوعية والكبيرة". وأوضح أن بين القتلى الذين سقطوا في الغارة أبو وليد السيناوي والي ولاة الشام.

أبو هاجر عبدالصمد الطالبي

رجل التنظيم الأكثر تطرفا، رئيس المجلس العسكري "أبو هاجر"، استطاع الجيش العراقي القبض عليه، وذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن مسئولًا في الاستخبارات العراقية نقل عن "ابو هاجر" قوله "أنتم لا تعرفون ماذا تفعلون"، مضيفا " الموصل ستتحول إلى جحيم هذا الأسبوع".

وبعد ساعات من القبض على "أبو هاجر" عثرت القوات العراقية في منزله على 160 شريحة ذاكرة ومضية ( فلاش ميموري) تحتوي أكثر المعلومات التفصيلية التي عرفت عن "داعش" حتى اليوم، من بينها أسماء المقاتلين والقابهم الحركية واسماء المقاتلين الأجانب وقادة الصف الأول ومصادر التنظيم داخل الوزارات وموارده وحساباته.

أبو عبدالله الأسترالي

غادر جايك بيلاردي، البالغ من العمر18 عاما، أمريكا والملقب بأبو عبدالله الأسترالي، انضم لتنظيم داعش بعد اعتناقه الإسلام، وسافر إلى العراق عبر تركيا، وقتل في تنفيذه عملية انتحارية في العراق.