رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الأربعاء 13/فبراير/2019 - 02:14 م

روسيا: اتفاق سوتشي مؤقت ولن نسمح لـ"اﻹرهابيين" بالسيطرة على إدلب

روسيا: اتفاق سوتشي
aman-dostor.org/18111

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن الإتفاق الذي عقدته بلاده مع تركيا بشأن إدلب في سوتشي، هو اتفاق مؤقت، مؤكدًا أن روسيا لن تسمح باستمرار سيطرة الإرهابيين على الشمال السوري.

وقال "لافروف"، في مؤتمر صحافي عُقد في "سوتشي" مع نظيره وزير خارجية "ليسوتو" اليوم، اﻷربعاء: إن الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه بين رئيسَيْ روسيا وتركيا، في سبتمبر من العام الماضي، بشأن حلّ الأزمة في إدلب، كان اتفاقًا مؤقتًا، تمّ تأكيده عدة مرات في الإجتماعات التي جرت بين قادتنا بعد اتصال سبتمبر، موضحًا أنه لا يوجد اتفاق يشير إلى الحفاظ المستمر على هذه الجيوب الإرهابية على الأراضي السورية"

واعتبر وزير الخارجية الروسي، أن هيئة تحرير الشام -جبهة النصرة سابقًا- تسيطر على 90% من مساحة إدلب ولا يمكن الحوار مع الإرهابيين.

وأكد لافروف، أن بلاده ستدعم النظام السوري للسيطرة على كافة اﻷراضي في البلاد، فيما لم يستبعد في الوقت عينه حصول مَن أسماهم "اﻹرهابيين" على دَعْم من بعض الدول الغربية، مشيرًا إلى أن مسألة إدلب السورية ستكون إحدى أهمّ المسائل، التي سيتم بحثها خلال لقاء الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان في "سوتشي" غدًا.

وستبحث قمة "سوتشي" المقرر انعقادها غدًا، وفقًا لوزير الخارجية الروسي، مسألة اللجنة الدستورية السورية، مؤكدًا أنه قد أصبح هذا الموضوع بالفعل مادة للمشاورات بين خبرائنا، متهمًا بعض الدول الغربية التي لم يسمها بعرقلة بدء عمل لجنة الإصلاحات الدستورية.

يُذكر أنه من المقرر عقد قمة جديدة في "سوتشي" غدًا الخميس تجمع رؤساء تركيا وروسيا وإيران لمناقشة ملفات إدلب واللجنة الدستورية واﻷسرى والمعتقلين.