رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الجمعة 18/يناير/2019 - 04:38 م

تفاصيل محاكمة إخواني مصرى هارب في أسكتلندا

تفاصيل محاكمة إخواني
أحمد الجدي
aman-dostor.org/17156

نشر موقع "ذا فيريت"، الأسكتلندي، خبرا يؤكد خضوع الإعلامي الإخواني الشاب، عبدالرحمن عز، للمحاكمة في أسكتلندا، هذا الأسبوع، بتهمة خرق السلام في مطار أدنبرة، في 13 ديسمبر الماضي، وهي التهمة التي نفاها "عز" الهارب في بريطانيا.

ومن ضمن ما جاء في التقرير الأسكتلندي، كون عبدالرحمن عز مطلوبا في مصر في قضايا تتعلق بالإرهاب، مما كان سببا في وضعه على قوائم المطلوبين لدى الإنتربول الدولي لدعمهم الإرهاب.

وفي هذا الصدد، أكد ولاء مرسي، القيادي بالجالية المصرية في بريطانيا، أن هناك العديد من الاتهامات تحاصر الإخواني عبدالرحمن عز منذ دخوله بريطانيا، العام الماضي، كلاجئ سياسي، من ضمنها ترويجه ودعمه جماعات عنيفة، الأمر الذي كان سببا في القبض عليه والتحقيق معه في أحد المطارات البريطانية، في نهايات العام الماضي، قبل أن يتم الإفراج عنه بعد ذلك بساعات، مشيرا إلى أن الاتهامات التي تم التحقيق معه بشأنها لا تزال تلاحقه، وقد تعرضه في أي وقت للقبض عليه مرة أخرى، ومواصلة التحقيقات معه.

وشدد مرسي، في تصريحاته الخاصة لـ"أمان"، على أن القضية التي يواجهها في المحكمة الأسكتلندية تتعلق بكونه قام بفعل مسيء داخل أحد المطارات هناك، وهو ما ينفيه عبدالرحمن عز، مشيرا إلى وجود قضايا مماثلة لهذا الشخص الإخواني في ألمانيا، مما يجعله سيخضع للمحاكمة في ألمانيا قريبا.

ونفى القيادي بالجالية المصرية ببريطانيا وجود أي احتمال حالي بترحيل عبدالرحمن عز إلى مصر لمحاكمته فيها في القضايا المتهم فيها، والتي تتعلق بالتحريض على العنف والدم، مؤكدا أن السبب في ذلك هو اعتبار الحكومة البريطانية له لاجئا سياسيا، وهو الأمر الذي يمنع ترحيله إلى مصر وفقا للقانون الإنجليزي.