رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الجمعة 29/يونيو/2018 - 11:35 ص

إعدام 12 إرهابيًا فى العراق

إعدام - أرشيفية
إعدام - أرشيفية
محمود إبراهيم
aman-dostor.org/11604

نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام، أمس الخميس، بحق 12 إرهابيًا مدانًا، حسب ما أفاد بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادى، اليوم الجمعة.

وأوضح البيان، أنه "بناءً على توجيه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادى، تم تنفيذ حكم الإعدام بـ12 إرهابيًا مدانًا الخميس من الذين اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية".

وأمر رئيس الوزراء العراقى الخميس بالتنفيذ الفورى لأحكام الإعدام الصادرة بحق «إرهابيين»، فى قرار يبدو أنه رد على إعدام تنظيم داعش رهائن لديه.

وتلقى العبادى انتقادات واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعى، تتهمه بالتقاعس وعدم الحزم في الرد على خروقات تنظيم داعش الذى أعلن العراق "النصر" عليه فى ديسمبر الماضى.

وأورد البيان، أن العبادي أمر بـ"إنزال القصاص العادل فورًا بالإرهابيين المحكوم عليهم بالإعدام والذين اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية".

والأحكام القطعية هي التي رُفض فيها الاستئناف، وصادقت عليها رئاسة الجمهورية.

وحكمت محاكم بغداد منذ بداية العام الحالى، على أكثر من 300 من المتشددين الأجانب بالإعدام أو السجن مدى الحياة، غالبيتهم نساء من تركيا وجمهوريات الاتحاد السوفييتى السابق.

ورغم إعلان بغداد انتهاء الحرب ضد التنظيم المتطرف عقب استعادة آخر مدينة مأهولة كان يحتلها، يشير خبراء إلى أن مسلحين متطرفين ما زالوا كامنين على طول الحدود المعرضة للاختراق بين العراق وسوريا، وفى مخابئ داخل مناطق واسعة من الصحراء العراقية.

ويحذر خبراء من وجود خلايا تختبئ في مناطق صحراوية، خصوصًا عند الحدود مع سوريا، أو فى جبال حمرين وصحراء العظيم، حيث يصعب على القوات العراقية فرض سيطرتها، فيما يثير مخاوف من عودة المتشددين.