رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 09/أبريل/2018 - 02:55 م

إخواني منشق: معظم قيادات الجماعة لم يقرأوا لحسن البنا وسيد قطب

إخواني منشق: معظم
أحمد الجدي
aman-dostor.org/9595

أكد عمرو عبد الحافظ، القيادي الإخواني المنشق، أن معظم قيادات جماعة الإخوان الإرهابية لم يقرأوا لحسن البنا مؤسس الجماعة، أو سيد قطب، المفكر الإخواني الشهير، على الرغم من دفاعهم المستميت عنهما.

وقال في هذا الصدد: "سألني إخواني عتيق عن مآخذي الفكرية على جماعته، فأخذت أشرح له بعضها.. ولاحظت أنه ينكر كثيرا مما نسبته إلى حسن البنا وسيد قطب، مدعيا أنهما لم يقولا بهذه الأفكار، فسألته: هل قرأت رسائل البنا ؟ قال: بعضها فقط، ثم سألته: هل قرأت كتاب " معالم في الطريق " لسيد قطب ؟، أجاب: فقط بعض فصوله.. قلت: وما دمت لم تقرأ كتابات الرجلين كما ينبغي؛ فكيف تنكر شيئا لا تعرفه جيدا ؟! وكيف تدافع عن شيء قبل أن تتصوره على حقيقته ؟!".

وأضاف: "هذه حال كثير من الإخوان.. معرفتهم بفكرة الإخوان غامضة ومبتورة، عاينت ذلك بنفسي حينما كنت إخوانيا، وكانت تسند إليّ في كثير من الأحيان مهمة شرح شيء من الفكرة الإخوانية لأفراد من الجماعة، وكنت أجد أن معرفة الإخوان بفكرتهم عامة وربما مشوشة أحيانا، وكأنك تخاطب قوما من مشجعي الجماعة لا من أعضائها التنظيميين، وبرغم هذا تجد الواحد منهم جريئا في إنكار ما لا يعلم.. فإذا أسقط في يده وثبت ما أنكره ولا شك ؛ انتقل من مربع الإنكار إلى مربع تبرير ما أنكره سابقا. فإذا أعياه التبرير راح يكيل الاتهامات إلى المخالفين مدعيا عليهم الأباطيل".